أصدرت منظّمة "براند فاينانس" وهي شركة إستشاريّة مستقلّة تقيّم العلامات التجاريّة ومقرّها لندن، مؤخّراً نسخة العام 2017، من تقرير العلامة التجاريّة للدول، والذي تقوم من خلاله بتقييم العلامات التجاريّة للدول الأكثر قيمة في العالم.

في التفاصيل، فإنّ العلامة التجاريّة لكلّ دولة هي مُحصّلة ضرب "مؤشّر قوّة العلامة التجاريّة" مُحتسبة، كنسبة إجماليّة، بالإستناد إلى النتائج التي سجّلتها كلّ دولة على ثلاث صُعُد أساسيّة: الإستثمار، والمُجتمع، والمُنتجات والخدمات (بمعدّل إتاوة العلامة التجاريّة" (brand royalty rate) وهو معدّل إفتراضيّ ، يكون أيضاً بشكل نسبة، مُحتسب بالإستناد إلى متوسّط المُعدّلات التي تتضمّنها الإتّفاقيّات الموقعة بين الشركات الوطنيّة كوسيلةٍ لتحديد قيمة هذه الشركات (وبإيرادات العلامة التجاريّة) وهي عبارة عن القيمة الحاليّة الصافية لتوقعات الناتج المحلّي الإجمالي لمدّة الخمس سنوات القادمة والتي تُستخدم كبديل عن الإيرادات المتوقّعة من مبيعات جميع العلامات التجاريّة في كلّ دولة.

 وأشار التقرير إلى أنّه بالرغم من أنّ الولايات الم تّحدة حافظت على مكانتها الرائدة عالمياً بإعتبارها العلامة التجاريّة

الأكثر قيمة 21.1 تريليون دولار، فقد سجلّت نموّاً سنويّاً ضعيفاً في تقييم العلامة التجار يّة بلغت نسبته 2%، ممّا يضع موقعها الريادي في خطر على المدى البعيد.

وأضاف التقرير أنّ الشركات الصينية قد تحسّنت بشكلٍ ملحوظ بحيث باتت 50 شركة صينية تأتي بين الشركات

الـ 500 ذات العلامات التجاريّة الأكثر قيمة عالميأ، ومسجّلة في هذا الإطار زيادة من 8 شركات فقط في العام 2008. وفي نفس المنظور، نوّه التقرير إلى أنّ الديناميكية بين الولايات المتحدة والصين قد تجلّت بشكلٍ واضحٍ في إتّجاهات الركود في الغرب والتحسّن في الدول الآسيويّة.

في التفاصيل، ذكر التقرير أنّ العلامات التجاريّة الأوروبيةالمعروفة، والتي تشمل ألمانيا وهولندا وبلجيكا وسويسرا والسويد

والنمسا، قد سجّلت إمّا انخفاضاً أو نموّاً طفيفاً في القيمة، في حين شهدت العلامات التجاريّة في الدول الآسيويّة نموّاً قويّاً.

من ناحية التصنيف، حافظت الدول الثلاثة الأول على المراتب التي إحتلّتها في السنة السابقة.

بالتفاصيل، فقد إحتلّت الولايات المتّحدة الأميركيّة تصنيف قوّة علامتها التجاريّة: "AAA-" (المرتبة الأولى بحيث بلغت قيمة علامتها التجاريّة الوطنيّة 21،055 مليار دولار) تحسّن سنويّ بنسبة 2% (في العام 2017، تلتها، وبفارقٍ كبير، كلّ من الصين) تصنيف قوّة علامتها التجاريّة: "AA" والتي بلغت قيمة علامتها التجاريّة الوطنيّة 10.209مليار دولار) تحسّن سنويّ متين بنسبة 44%، وألمانيا تصنيف قوّة علامتها التجاريّة: "AAA-" ( والتي بلغت قيمة علامتها التجاريّة الوطنيّة 4،021 مليار دولار) إرتفاع سنويّ بنسبة 4%.

وقد أتت اليابان (تصنيف قوّة علامتها التجاريّة: AAA-) في المرتبة الرابعة، بحيث تحسّنت قيمة علامتها التجاريّة الوطنيّة بنسبة 15% لتصل إلى 3،439 مليار دولار.

أّمّا بالنسبة للمملكة المتّحدة (تصنيف قوّة علامتها التجاريّة: AAA)، فقد إحتلّت هذه الأخيرة المرتبة الخامسة عالميّاً ، مسجّلة إرتفاع بنسبة 6% سنويّاً في قيمة علامتها التجاريّة الوطنيّة إلى 3،129 مليار دولار. 

محليّاً، احتلّ ​لبنان​ المرتبة الخامس عشرة بين نظرائه الإقليميين، محتلّا المرتبة الـ 94 عالميّاً متراجعاً من المرتبة الـ 92 في

العام السابق (بين 100 دولة عالميّة شملها التقرير).

بالتفاصيل، فقد سجّل لبنان زيادةً بنسبة 15% حوالي المليارين دولار في قيمة العلامة التجاريّة الوطنيّة لتصل إلى 21 مليار دولار في العام 2017، من 19 مليار دولار في العام 2016، كما تحسّن تصنيف قوّة العلامة التجاريّة إلى A+ ، من تصنيف A خلال العام الفائت.