تمكنت مسابقة "Grow My Business" التي إنطلقت قبل 6 سنوات بمبادرة من جمعيّة تجّار بيروت، وبالتعاون مع "MIT Enterprise Forum" وبالاشتراك مع بنك عوده، من حجز مكانة كبيرة لها في ​لبنان​ بمجال دعم رواد الأعمال وتشجيع ومساعدة الشركات الناشئة والصغيرة، إيماناً منها بأن هذه الشركات هي العامود الفقري للإقتصاد اللبناني، وبأن إقتصاد المعرفة هو الحاضر والمستقبل ولا يمكن إهماله بعد اليوم.

وبرزت من خلال "Grow My Business"العديد من الشركات والأفكار خلال السنوات الماضية، والتي إستطاعت تثبيت أقدامها في السوق المحلية والتوسع أيضا في السوق الإقليمي وحتى العالمي ... وما ميّز نسخة 2017 من هذه المسابقة وجود أفكار مميزة وفريدة جداً، حيث وصل للمرحلة النهائية 10 شركات قادرة على المنافسة وحصد اللقب، ما دفع بالقيميين على المسابقة لتخصيص جوائز للمراكز الثلاثة الأولى بدلا من جائزة واحدة للمركز الأول.

ومن بين الشركات التي وصلت للمرحلة النهائية من "Grow My Business" هذا العام، "Switch2VR"، وهي شركة لبنانية تقدّم خدمة رحلات أو جولات إفتراضية "Virtual Tours" في مجال العقارات، مما يتيح للمستخدمين القيام بجولة إفتراضية داخل المنزل أو المبنى "Online" والتعرف على كافة تفاصيله.

وللحديث أكثر عن "Switch2VR"، كان لـ"الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع الرئيس التنفيذي للشركة نيكولا صقر.

أخبرنا قليلاً عن "Switch2VR"؟ ماهي طبيعة عملكم ؟

"Switch2VR" هي شركة تقوم بتصميم رحلات أو جولات إفتراضية "Virtual Tours" في مجال العقارات، حيث نعمل على تصميم رحلة إفتراضية داخل المنزل أو الشقة السكنية، تحاكي الواقع، ويتم نشرها في المواقع التابعة للشركات العقارية أو العملاء العقاريين. فبدلا من الصور التي ينشرها أصحاب الشركات العقاراية في مواقعهم، أصبح بإمكانهم تحميل جولات إفتراضية على الموقع، مما يتيح للزوار أو للراغبين بشراء عقار أو شقة، التعرف على كافة تفاصيل المنزل بشكل دقيق، دون الحاجة للذهاب إلى الموقع الحقيقي.

وتساعد هذه التقنية أيضا الأشخاص الذين يقومون بشراء منازلهم على الخريطة أي قبل أن تتم عملية البناء الفعلية، على رؤية منزلهم المستقبلي بكافة تفاصيله.

كما تقدم هذه التقنية خدمة للمغتربين اللبنانيين الراغبين في شراء منزل في بلدهم الام، حيث بإستطاعتهم مشاهدة كافة تفاصيل المنزل من خارج لبنان قبل إتخاذ قرارهم النهائي أو إختيار منزلهم الجديد.

من هو صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعكم لتطويرها؟

في البداية كنت أعمل في مجال الهندسة المعمارية، حيث كنت أقوم بإنجاز رسومات "3D" للمباني أو المشاريع، وبعد ذلك بدأت بتعلم تقنية الواقع الإفتراضي "Virtual Reality" بمفردي، وقمت بتطوير قدراتي في هذا المجال.

أما فكرة "Switch2VR" فبدأت من خلال تجربة شخصية، حيث كنت أبحث عن منزل، وعانيت كثيراً لأجد المنزل الذي أريده .. لذلك فكرت بتطبيق الرحلات أو الجولات إفتراضية في قطاع العقارات، حيث لمست حاجة فعلية لهذه الخدمة.

هل هناك خدمة مشابهة لـ "Switch2VR" في لبنان ؟

حتى الآن نحن الشركة الوحيدة التي تقدم هذه الخدمة في لبنان، ونحاول التعاون مع شركات تعمل في مجال بيع العقارات والبناء والتجارة في المجال العقاري لتقديم خدمتنا من خلال مواقعهم.

وقد بدانا بالفعل بالتعاون مع بعض الشركات المحلية، ونعمل في الوقت الحالي على مشروعين جديدين.

كيف تصف تجربتكم في مسابقة "Grow My Business 2017"؟ خاصة أنكم وصلتم إلى المرحلة النهائية التي ضمت أفضل 10 مشاريع لهذه السنة.

لا شك ان تجربة "Grow My Business" كانت مفيدة جداً بالنسبة لنا، خاصة من ناحية بناء علاقات جديدة، كما أدخلتنا هذه المسابقة أكثر إلى عالم الشركات الناشئة والصغيرة، وطريقة وضع هذه الشركات على السكة الصحيحة من أجل الإنطلاق والإستمرار والتطور.

فمن خلال "Grow My Business" تعرفنا على شركة "Wamda"، التي تعاونا معها وذهبنا إلى دبي حيث تمكنا من بناء علاقات جديدة مميزة ومفيدة لمشروعنا.

من جهة أخرى تلقينا الكثير من المعلومات المفيدة من خلال ورش العمل والتدريبات التي أجرتها "Grow My Business" للمتسابقين.

ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟ وهل تعتزمون التوسع خارج السوق اللبناني؟

لا شك ان هدفنا هو إيصال موقعنا إلى العالمية حيث يصبح بإمكان كل من يرغب بالقيام بجولات إفتراضية "Virtual Tours" في المجال العقاري، الإستفادة من خدماتنا. ولكن في الوقت الحالي نعمل في السوق اللبناني، ولدينا خططاً كثيرة وطموحاً كبيراً أيضا، ولكن لا نستطيع أن نكشف عن كافة التفاصيل في الوقت الراهن.