ظهرت العديد من الابتكارات التي جذبت انتباه الكثيرين حول العالم لعل من أبرزها "آيفون إكس" ذو تقنية التعرف على الوجوه، ونشرت "تايم" في تقرير مجموعة من أفضل الاختراعات التي لفتت الأنظار هذا العام.

"Jibo" – ​روبوت​ يمكنه التواصل مع مالكه

السعر: 899 دولارًا

- تطورت ​الروبوت​ات التي أطلقتها "​أمازون​" تحت اسم "إيكو" و"جوجل" تحت اسم "هوم"، ولكن لا يزال أمام الشركتين الكثير لإضافته.

- أما الروبوت "جيبو"، فيختلف عن النسخ السابقة لإمكانية التواصل مع ماكله بشكل أكبر ويتحرك صوب مالكه إذا تحدث إليه، وهي تكنولوجيا تبدو مسلية للبعض ولكنها تعيد تشكيل ملامح تواصل الآلات مع البشر.

"eSight 3" – ​نظارات​ تمنح فاقدي البصر بصيص نور

السعر: 9995 دولارًا

- يصعب على الملايين من فاقدي البصر التجول بمفردهم دون دليل يرشدهم للطريق كالحيوانات الأليفة، ولكن العام الجاري شهد ​إطلاق​ نظارات "إي سايت 3".

- عند ارتداء النظارات، يتم تسجيل ​فيديو​ بدقة عالية للمشاهدة المحيطة وبالاستعانة بتقنيات وخوارزميات، تتحول هذه المشاهد إلى صور يمكن رؤيتها من جانب فاقدي البصر.

"Ember Mug" – كوب يمكنه تسخين القهوة

السعر: 79.95 دولار

- يعلم الجميع مدى مذاق القهوة عندما تكون ساخنة أو باردة بشكل مبالغ فيه، ومن هنا ابتكار شركة "إمبر تكنولوجيز" كوبا من الصلب يمكنه التحكم في درجة حرارة المشروب خلال 37 ثانية فقط.

- طرح الكوب للبيع بالفعل في متاجر "​ستاربكس​" بالولايات المتحدة بداية من التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني.

"Thyssenkrupp Multi" – مصاعد يمكنها التحرك عرضيا

- صممت شركة ألمانية مصاعد فريدة من نوعها يمكنها التحرك صعودا وهبوطا بين الطوابق في البنايات الشاهقة بدلا من الصعود والهبوط فقط.

- يعتمد هذا الابتكار على شكل تصميم المباني واستعدادها لهذا النوع من المصاعد، ومن المتوقع ظهورها في العاصمة الألمانية "برلين" بحلول عام 2021.

"آيفون إكس" – الأحدث من جانب "​آبل​"

السعر: 999 دولارًا

- كشفت "آبل" في وقت سابق هذا العام عن ثلاث نسخ من جولها "آيفون" والتي حملت أسماء "آيفون 8" و"آيفون 8 بلس" والنسخة الأحدث "آيفون إكس".

- يتميز "آيفون إكس" عن النسخ الأخرى بتقنيات جديدة مثل بصمة التعرف على الوجوه، كما زود بخاصية الشحن لاسلكيا وتكنولوجيا ​الواقع المعزز​.

"Forward" – عيادات وقائية

- في أميركا، ظهر نوع جديد من العيادات الوقائية التي تبدو كصالة الألعاب البدنية مقابل اشتراك شهري قدره 149 دولارًا.

- يدخل زوار العيادة لقياس أوزانهم وعمل اختبارات للدم ومسح جيني، وجمعت الشركة المسؤولة عن الفكرة تمويلا قدره 100 مليون دولار للتوسع في العديد من المدن الأميركية.

"Futurecraft 4D" – أحذية من "أديداس" تعزز الأداء في الركض والمشي

- كشفت "اديداس" عن أحذية رياضية تلبي احتياجات من يرتديها من حيث الحجم والمقاس والمرونة، وتعزز الأداء في الركض والمشي.

"​تسلا​" "موديل 3"

- هناك مشكلتان أمام ​صناعة السيارات​ الكهربائية الأولى ارتفاع تكلفتها والثانية نطاق تشغيلها الضعيف، واستهدفت "تسلا" من خلال سيارتها "موديل 3" حل المشكلتين حيث يقدر سعرها بحوالي 35 ألف دولار ويمكن قيادتها لأكثر من 300 كيلومتر.

- تلقت الشركة بالفعل طلبيات كثيرة على "موديل 3"، ولكن "تسلا" تواجه مشكلة في توفير مكونات السيارة والوفاء بالقدرات الإنتاجية.

"Nast Secure" – نظام تأمين بسيط للمنازل

السعر: 499 دولارا

- كشفت شركة أميركية عن منظومة بسيطة لتأمين ​المنازل​ أطلقت عليها اسم "ناست سيكيور" يتصل بالجوال الشخصي بتطبيق ومزودة بمستشعرات حركة يمكنها تنبيه ملاك المنزل بأي صوت أو حركة غريبة.

"DJI Spark" – "درون" يمكنها التقاط صور "​سيلفي​"

السعر: 499 دولارا

- تزايد استخدام ​الطائرات​ دون طيار "درون" في مختلف القطاعات، وكان من بينها تخصيص "درون" لالتقاط صور "سيلفي" تتميز بسهولة تشغيلها وإمكانية التحكم فيها بإيماءة أو تلويح الأيدي.