تعتمد قائمة الوجهات المفضلة للتقاعد في أوروبا بناء على 13 معيارا من بينها تكاليف المعيشة والظروف البيئية والرعاية الصحية ومدى سهولة التحدث بالإنكليزية..

البرتغال، فتتميز منطقة الغرب أقصى جنوب البرتغال بأيام مشمسة أكثر من أي منطقة أخرى في أوروبا بالإضافة إلى أنشطة مائية مثل التزلج على الماء والغوص.

وتقدر تكلفة المعيشة في الغرب من بين الأقل في البلاد، كما أن البرتغال بوجه عام تقل فيها تكلفة المعيشة بنسبة 30% عن أي دولة أخرى.

 أما في مالطا فهناك العديد من الأنشطة المناسبة لمن يريد التقاعد في العاصمة المالطية فاليتا مثل الصيد والمتاحف والكنائس الكبيرة بالإضافة إلى مناخها الدافيء وانخفاض تكاليف المعيشة مقارنة بدول أوروبا الغربية.

وبإمكان الراغب في التقاعد في "فاليتا" إنفاق 16 ألف يورو سنويا بمعدل 1350 يورو شهريا لإيجار وحدة سكنية.

أما في فرنسا فيقل عدد السكان في بلدة سان شينيان عن ألفي مقيم، وأعرب العديد من زوارها عن إعجابهم بمناظرها الطبيعية وجودة الرعاية الصحية والبنية التحتية القوية وتدني معدل الجريمة.

ويرتفع عدد المغتربين في هذه المدنية بسبب عراقتها التاريخية وانخفاض تكاليف المعيشة بحيث يمكن شراء منزل بها مقابل أقل من 100 ألف يورو أي حوالي 117 ألف دولار.

ومن بين الدول أيضا البرتغال فقد جذبت العاصمة البرتغالية لشبونة الكثير من السائحين لاسيما الراغبين في التقاعد بفضل مناخها المشمس وجودة الرعاية الصحية وانخفاض معدل الجرائم وتراجع أسعار السلع.

ويأتي العديد من الأميركيين إلى فرنسا وإيطاليا وأيرلندا وربما إسبانيا في أوروبا، ولا يفكر الغالبية في زيارة البرتغال رغم تميزها بانخفاض تكاليف المعيشة.

بالنسبة للمجر فقد أوضح فإن المتقاعدين لا يشعرون بالملل إطلاقا في العاصمة المجرية بودابست، ويوجد بها الكثير من مناطق التسوق والمقاهي والمطاعم الشهيرة ودور الأوبرا.

وتعد بودابست منايبة إلى حد كبير لمتقاعدين صغار السن أو أي شخص يهتم بالمغامرات الثقافية.

أمّا إيطاليا ففيتطلب الأمر ساعة بوسائل المواصلات المختلفة للوصول إلى العاصمة الإيطالية روما ويقطنها حوالي 15 ألف نسمة، ويراها خبراء مثالية لكبار السن من أجل التقاعد بها.

وصف البعض كريت في اليونان بالجنة والتي تتميز بحمامات الشمس والشواطيء الساحرة والإطلالات المائية المميزة فضلا عن المتاحف التاريخية.

لذلك ربما تكون جزيرة كريت خيارا مثاليا لراغبي التقاعد الباحثين عن العيش في مكان مميز خارج أوطانهم.

أمّا في سلوفينيا فتعرض مدينة بليد شمال غرب سلوفينيا الكثير من الأنشطة مثل تسلق الجبال والجولف وركوب الخيول، وفي الشتاء، تتركز الأنشطة على التزلج على الجليد.

وتبلغ تكلفة إقامة زوجين في بليد بحوالي 1475 دولارًا شهريا، وهو ما يقل عن جميع مناطق في القائمة.

بالنسبة للعاصمة الفرنسية باريس فقد اشتهرت بمقاهيها ومخابزها ومعارضها الرائعة، وفي حي لو ماريه على وجه الخصوص، هناك بصمة من العصور الوسطى في المباني والشوارع.

ولا يمكن توقع الإقامة في لو ماريه بتكاليف منخفضة، حيث يمكن لزوجين تحمل نفقات بحوالي 3050 دولارًا شهريا للإقامة به.