عبّر ثالث أكبر معالج لبذور ​الكاكاو​ في العالم "أولام إنترناشونال" عن توقعاتع بانخفاض فائض إمدادات الكاكاو بسبب الطلب الهائل عليه في الأسواق الناشئة الذي من المرجح استمراره هذا الموسم.

وصرح مسئول الكاكاو في الشركة جيري مانلي بأن فائض الإمدادات التي سجلت رقماً قياسياً الموسم الماضي من المحتمل أن تنخفض بحوالي 50 ألف طن متري، رغم جني مزارعي غرب إفريقيا محاصيل وافرة للسنة الثانية على التوالي، إلا أنه من غير المرجح تكرار ساحل العاج أكبر منتجة للكاكاو لحصادها القياسي الذي سجلته الموسم الماضي.

وأعاد ذلك إلى الطلب المتزايد في آسيا خاصة في الفلبين وإندونيسيا والهند والصين الذين يستخدمون كميات كبيرة من مسحوق الكاكاو في منتجات مثل الكعك والمثلجات.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للكاكاو بنسبة 23% العام الماضي، وهو ما يعد أكبر انخفاض سنوي منذ عام 2011 بسبب ارتفاع إنتاج ساحل العاج إلى مستوى قياسي، وكذلك غانا صاحبة المركز الثاني أنتجت أيضاً محصولاً كبيراً.

وساهمت المحاصيل الإفريقية الكبيرة بدفع الفائض العالمي إلى 371 ألف طناً وفقاً لتقديرات منظمة الكاكاو الدولية.

وتوقع مانلي ارتفاع معالجة الكاكاو هذا الموسم بنسبة تزيد عن 3% بأقل تقدير، فيما تجاوزت نسبة المعالجة في عامي 2016 و2017 نحو 5% بفضل إطلاق حوالى ثمانية آلاف منتج جديد فى سوق الحلوى العام الماضي.