شهدت السنوات القليلة الماضية تطورًا ونموًا هائلاً للشركات الناشئة في المنطقة، فقد أصبح هناك المزيد من ​الشركات الناشئة​ والمزيد من ال​مؤسس​ين ورواد الأعمال والصناعات.

وهناك عدد يتراوح بين 700 إلى ألف شركة ناشئة يتم تأسيسها سنويًا، وتحتاج معظم هذه الشركات إلى جمع تمويل في بداية التأسيس، وفيما يلي 10 نصائح  نشرتها "إنتربرينيير" للمؤسسين الذين يبحثون عن تمويل في الوقت الحالي في منطقة ​الشرق الأوسط​.

10 طرق لتعزيز فرص جمع التمويل للشركات الناشئة

1- لا قيمة للأفكار وحدها

يظن الكثير من المؤسسين أن فكرتهم هي التي تمنح قيمة لشركتهم وتجذب ال​مستثمر​ين لتمويلهم، إلا أن الأمور لا تسير بهذه الطريقة، فـ"غوغل" لم يكن أول محرك بحث، كما أن "فيسبوك" لم يكن أول ​موقع تواصل اجتماعي​.

فالشركتان لم تكن لديهما أفكار فريدة، لكن تنفيذهما للأفكار هو ما أدى إلى نجاحهما بهذا الشكل، لذلك لا ينبغي التركيز على طرح الفكرة أمام المستثمرين، والتركيز بدلاً من ذلك على طريقة التنفيذ.

2- ​تكوين​ فريق تأسيس قوي

تحتاج الشركات الناشئة إلى فريق من المتخصصين في عدة مجالات، حتى يكون أحدهم قادرًا على القيام بالأعمال التجارية، وآخر يقوم بالتسويق، وشخص غيرهم يفهم الأمور الخاصة بالتكنولوجيا.

لن ينجح الأمر في ظل وجود مؤسس واحد لا يمتلك مهارات تسويقية أو تقنية كافية.

3- كتابة وثيقة لحل النزاعات

الخلافات الداخلية بين فريق العمل أحد أكثر الأسباب شيوعًا لفشل الشركات الناشئة، لذلك يجب وضع وثيقة من البداية تضمن ​أسهم​ جميع المؤسسين، وتشتمل على طريقة عملية لحل الخلافات المحتملة، ويكون الجميع ملتزمًا بها.

4- عدم بيع الكثير من ​الأسهم

يبيع العديد من المؤسسين أسهم كثيرة في وقت مبكر، لذلك يُنصح بعدم بيع أسهم أكثر من 20 إلى 30% في أي جولة تمويل.

فإذا كان رائد الأعمال في جولة التمويل الأولى ولا يمتلك سوى 20% من الأسهم، فسوف يكون من الصعب جمع المزيد الأموال في جولات التمويل الأخرى.

5- الفوز بالجوائز لا يعني النجاح

يرتكن الكثير من المؤسسين على فكرة الفوز بالجوائز أو المسابقات، إلا أن الشركة لا تنجح نجاحًا فعليًا إلا عندما تصبح مربحة.

6- تجنب جمع تمويل كبيرًا

تجمع معظم الشركات في المنطقة خلال مرحلة البذور تمويلاً يتراوح بين 1 إلى 3 ملايين دولار، ومن المرجح أن تتلقى هذه الشركات ​إيرادات​ قوية وتشهد نموًا كبيرًا، إلا أنه ينصح بجمع مبلغ يتراوح بين 200 ألف و600 ألف دولار خلال مرحلة البذور وفقًا للسوق.

7- جمع التمويل يستغرق وقتًا

يخطىء من يظن أن جمع التمويل سوف يتم خلال شهر واحد، فعلى الرغم من وجود حالات نادرة يحدث فيها ذلك، إلا أن معظم جولات التمويل في الشرق الأوسط تستغرق 6 أشهر على الأقل.

8- إجراء الأبحاث قبل مقابلة المستثمرين

أسوأ شيء يمكن فعله محاولة عرض فكرة على مستثمر ليس لديه اهتمام بالقطاع الذي سوف تنفذ فيه هذه الفكرة، لأن ذلك يعطي انطباع عن رائد الأعمال بأنه كسول ولم يقم بالأبحاث الكافية ليعرف المستثمرين الذين يعملون في نفس المجال.

9- التركيز على النمو

يجب أن تظهر الشركات الناشئة نموًا، وأن تستهدف تحقيق نمو شهري بنسبة 20% على الأقل، لأن المستثمرين يتطلعون إلى مضاعفة الإيرادات على استثماراتهم.

فعلى سبيل المثال إذا كانت إيرادات الشركة السنوية 100 ألف دولار، وتحقق نموًا بنسبة 5% شهريًا، ففي نهاية السنة سوف تصل إيراداتها السنوية إلى 180 ألف دولار.

بينما إذا كان معدل النمو بنسبة 20% شهريًا، فسوف تصل الإيرادات السنوية إلى 892 ألف دولار.

10- توافر جميع البيانات والإحصاءات اللازمة

من الضروري أن يكون لدى مؤسس الشركة بيانات واضحة وإحصائيات عن كل ما يتعلق بمعدلات النمو وتكلفة الحصول على عميل، إضافة إلى توافر البيانات الخاصة بكل جوانب التسويق، فلا يمكن النمو بدون مواصلة رصد كل البيانات.