محلياً:

أشار المسؤول الإعلامي ومستشار نقابة أصحاب المحطات، فادي أبو شقرا، في إتصال مع "الإقتصاد" إلى أن سعر صفيحة ​البنزين​ سيشهد إرتفاعاً بين 200 و 300 ليرة، في حين سيرتفع سعر ​صفيحة المازوت​ 200 ليرة لبنانية.

وسيتم إعتماد الجدول الجديد للأسعار إبتداءً من صباح الخميس بدلاً من الأربعاء لمناسبة عيد الإستقلال الوطني.

عربياً:

يتّجه عدد من أثرياء ​السعودية​ إلى إعادة هيكلة أعمالهم التجارية من أجل تحصين أصولهم في حال توسع حملة مكافحة ​الفساد​ في السعودية.

وبحسب مصادر وكالة "​بلومبيرغ​" الأميركية، فإن العديد من المجموعات العائلية ورجال الأعمال غير المتورطين حتى الآن في عملية التطهير يتحدثون إلى البنوك المحلية وشركات المحاماة الدولية حول كيفية هيكلة شركاتهم.

فيما أكد مصدر للوكالة أن خيارا واحدا من الممكن اتباعه من جانب هؤلاء وهو تقسيم الأصول بين أكثر من شركة قابضة، على الرغم من أنه ليس من الواضح مدى نجاح هذه الخطط، لأن الحكومة تدقق عن كثب في النشاط التجاري كجزء من الحملة على الفساد.

وذكرت الوكالة أن سعي الأثرياء إلى هيكلة أعمالهم بسبب الخوف من اتساع عملية تطهير الفساد التي لم يسبق لها مثيل في السعودية، بعد إيقاف 208 شخص بتهم الفساد، من ضمنهم، أمراء ووزراء ورجال أعمال.

ومن جهةٍ ثانية، أعرب وزير الطاقة والصناعة سهيل المزروعي عن تفاؤله الكبير باتفاق دول منظمة الأقطار المصدرة للبترول "​أوبك​" في اجتماعها المقبل نهاية الشهر الجاري على تمديد قرار خفض ​إنتاج النفط​.

وقال في تصريحات صحافية: "أعتقد أنه لا توجد صعوبة للتوصل لاتفاق بين دول أوبك والدول غير الأعضاء على تمديد قرار خفض الإنتاج، ومن خلال استشرافنا وقراءاتنا نؤكد أن هناك حاجة للتمديد".

وأضاف: "من المنطقي أن نمدد القرار لأن الخفض حقق مكاسب للجميع في السوق، ونأمل أن تعود الاستثمارات بشكل أقوى في قطاع النفط على مستوى العالم".

ووصف المزروعي التزام دول "أوبك" والدول غير الأعضاء بإتفاق خفض الإنتاج بأنه "ممتاز وغير مسبوق في تاريخ المنظمة"، مشدداً على أن هذا الالتزام الممتاز من الدول يعطينا الأمل في التوصل إلى قرار جديد بتمديد خفض الإنتاج.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ اليوم قبل صدور مذكرة اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي الأخير خلال الأيام المقبلة والتي قد تعطي مؤشرا على وتيرة الرفع المحتمل لأسعار الفائدة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1279.21 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 7:53 بتوقيت بيروت ونزل المعدن نحو 1.4% يوم الاثنين متكبدا أكبر خسارة يومية من حيث النسبة المئوية منذ 11 أيلول.

وارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم كانون الأول 0.3% إلى 1279.20 دولار.

وارتفع السعر الفوري للفضة 0.2% إلى 16.95 دولار للأوقية وزاد البلاتين 0.5% إلى 928.50 دولار.

وصعد البلاديوم 0.3% إلى 991.50 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط مع هدوء مخاوف المستثمرين إزاء احتمالات نمو الإنتاج الأميركي من الخام وقدرته على إرباك جهود المنتجين الساعين لتحقيق التوازن في الأسواق.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الثاني بنسبة 0.50% إلى 62.52 دولار للبرميل، فيما زاد خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.45% إلى 56.67 دولار للبرميل، في تمام الساعة 12:44 مساءً بتوقيت بيروت.