لا يزال "​سكايب​" يعمل في ​الصين​، ولكن مع تزايد صعوبة العثور على وسيلة لتحميله، حيث لم يعد البرنامج متاحًا على متاجر تحميل ​التطبيقات​ في الصين على جوالات "​اَبل​" ومختلف الجوالات التي تعمل بنظام "أندرويد" لمدة شهر تقريبا الآن، وفقا لتقرير "​نيويورك تايمز​" اليوم.

وكانت "اَبل" قد أبلغت من قبل وزارة الأمن العام أن عددا من تطبيقات ​الإنترنت​ لا تتوافق مع القانون المحلي، مما دفعها لإزالة تلك التطبيقات، وتبعها في ذلك الشركات المحلية مثل "​هواوي​" و"تشاومي"، مما أجبر المستخدمين على اللجوء لبرامج وسيطة لتنزيل التطبيق.

وصرحت "​مايكروسوفت​" لصحيفة "التايمز" أن إزالة "سكايب" مؤقتة فقط على أن يعود البرنامج في أقرب وقت ممكن، ومن غير الواضح أي قانون انتهكه "سكايب" وقد يكون السبب وراء ذلك انتهاكه للقانون الصيني الجديد الذي يطالب باستخدام الأسماء الحقيقية للتحقق منها على منصات ​الانترنت​.

وكانت الصين قد فرضت مؤخرا قيودا على المحادثات عبر الانترنت بعد اجتماع ​الحزب الشيوعي​ الشهر الماضى، حيث تزامن اختفاء "سكايب" بعد وقوع ذلك الحدث.

وكانت "اَبل" قد تعرضت لانتقادات من قبل ناشطي الحقوق الرقمية في وقت سابق من هذا العام بعد محوها لبعض التطبيقات التي يمكن استخدامها لتجاوز الرقابة الصينية.