تعثر اتفاق مبدئي لبيع 36 طائرة "ايرباص" ‭‭‭A380‬‬‬ لشركة "​طيران الإمارات​" في مقر ضيافة "ايرباص" قبل دقائق من الإعلان عن طلبيات متوقعة بنحو 30 مليار دولار من الناقلة الخليجية لشراء طائرات من شركة صناعة الطائرات الأوروبية ومنافستها الأميركية "بوينغ" في بدء فعاليات معرض دبي للطيران الأسبوع الماضي.

فقد أبلغ اثنان من كبار المسؤولين في "طيران الإمارات" الرئيس التنفيذي لـ"ايرباص" توم إندرز ومدير مبيعاته جون ليهي بأن صفقة بقيمة 16 مليار دولار، كانت متوقعة على نطاق واسع، لن يتم توقيعها في ذلك اليوم، وهو ما أثار غموضا حول مصير أكبر طائرة ركاب في العالم.

وجاء توقف الصفقة بشكل سريع جدا ليجد مسؤولو العلاقات العامة في "ايرباص"، الذين كانوا يستعدون بالفعل لحفل التوقيع على بعد مئات الياردات، أنفسهم في وضع محرج بين الجمهور، مع اقتناص "بوينغ" الطلبية الوحيدة لـ"طيران الإمارات" بقيمة 15 مليار دولار.

وقالت مصادر مطلعة إن هذا التعثر غير المعتاد يسلط الضوء على مشكلات حول التوقيت والثقة ربما تعقد الآن إبرام صفقة بين "ايرباص" و"طيران الإمارات".

وبعد يوم من انهيار آمال "ايرباص"، أعلن رئيس "طيران الإمارات" تيم كلارك عن رسالة من حكومة دبي تتضمن أنها تريد ضمانات من "ايرباص" بأن تواصل إنتاج الطائرات "‭‭‭A380‬‬‬" لعشر سنوات قادمة قبل أن توافق الناقلة المملوكة للحكومة على التقدم بطلبية جديدة.