نائب الرئيس التنفيذي في شركة نفط ​الكويت​ اسماعيل عبدالله إن القدرة الإنتاجية لدولة للكويت من ​النفط​ تبلغ حاليا 3.150 مليون برميل يوميا مؤكدا التزام الشركة بحصة الانتاج المقررة من قبل منظمة ​الدول​ المصدر للبترول "أوبك".

وأضاف عبدالله في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" على هامش افتتاح المؤتمر الثالث لتكنولوجيا قياس تدفق النفط و​الغاز​ أن قياس تدفق النفط والغاز من المعايير المهمة في ​الصناعة​ النفطية.

وأوضح أن المؤتمر الذي يشارك فيه نحو 30 شركة محلية وعالمية و300 مشارك يركز على أجهزة قياس تدفق النفط فضلا عن تبادل الخبرات في هذا المجال وتعارف بين المجموعات المختلفة سواء الشركات التابعة لمؤسسة البترول أو الشركات الأخرى.

وذكر أن المعرض المصاحب للمؤتمر يشارك فيه عدد من الشركات المتخصصة في أجهزة قياس تدفق النفط والغاز والتي تستعرض آخر ​التكنولوجيا​ التي وصل إليها العالم في الوقت الراهن.

وأكد أن ​شركة نفط الكويت​ تسعى دائما لمواكبة آخر تطورات التكنولوجيا الحديثة المعنية بتدفق النفط وقياس ذلك بأحدث الطرق ومعرفة كميات الغاز وكميات النفط المتوفر في كل حقل لاسيما أن ​دولة الكويت​ من الدول المنتجة والمصدرة للنفط وتعتمد عليه بشكل أساسي.

وأضاف أن الاهتمام بقياس تدفق النفط والغاز ليس فقط في الكويت بل في ​منطقة الخليج​ العربي بشكل عام لأن هذه المنطقة تنتج نحو ثلث الإنتاج العالمي من النفط.

وحول مدى تدفق النفط في الحقول الكويتية أكد إسماعيل أن هناك دراسات وأبحاث لهذه الحقول وعمليات لمساعدة التدفق في بعض الحقول التي ​يقل​ فيها التدفق مع الوقت ويكون ذلك إما بالحقن بالمياه أو الغاز مؤكدا أنه لا يستطيع تحديد "عمر ​النفط الكويتي​".

وأضاف "هناك حقول صعبة ونحن نتجه لها وسنذهب للنفط الثقيل والاستكشاف والإنتاج من البحر" مؤكدا أن الشركة لديها استراتيجية للوصول بحجم الانتاج إلى أربعة ملايين برميل يوميا في 2030.

وكان اسماعيل قد أكد في كلمته خلال افتتاح المؤتمر حرص الشركة على موقعها كشركة فعالة في مجال الاستكشاف والإنتاج لتحقيق التميز والبقاء في الصف الأول فيما يتعلق بالتطورات المرتبطة بالتكنولوجيا وأفضل القواعد والممارسات.

وأوضح أن شركة نفط الكويت أطلقت عدة مبادرات في الداخل والخارج لتمكين عملية تبادل المعرفة ومن بينها هذا المؤتمر الذي تشارك فيه شركات زميلة تابعة لمؤسسة ​البترول الكويتية​ وقادة ومتخصصون من ​شركات نفط​ وطنية وشركات نفط عالمية وغيرهم.

وقال إن المؤتمر سيركز على مدى ثلاثة أيام على ​التطبيقات​ العملية والدراسات والأبحاث ذات الصلة في مجال قياس تدفق النفط والغاز معربا عن إعجابه بالثروة من الخبرات الوطنية والدولية والطيف الواسع من القضايا المهمة التي ستتضمنها أوراق العمل الفنية التي يبلغ عددها 37 "ستغطي مختلف التكنولوجيات المتاحة في مجال القياس بكافة أنحاء العالم".

وأفاد بأن المواضيع المطروحة في المؤتمر ستتناول شرح مواصفات التكنولوجيات الجديدة المرتبطة بقياس تدفق الهيدروكربونات وضمان الجودة والمنهجيات المتبعة مؤكدا أن هذه الموضوعات ستقدم معلومات غاية في الأهمية.

ويركز المؤتمر الذي تنظمه دولة الكويت للمرة الثالثة على التوالي ممثلة عن منطقة الشرق الأوسط على مدى ثلاثة أيام على التطبيقات العملية لتكنولوجيا قياس النفط والغاز وسيتطرق إلى أحدث التطورات في هذا المجال كما سيعرض التجارب الميدانية لكبريات الشركات.