يشير مصطلح الـ "Business to Business" أو الـ "B2B" إلى قيام إحدى الشركات بتسويق المنتج أو الخدمة التي تقدمها لشركة أخرى.

ورغم أن هذا المفهوم ليس جديدًا، إلا أن ​التطور التكنولوجي​ غير الطريقة التي يعمل بها قطاع الأعمال والقطاع المالي في جميع أنحاء العالم، فلم يعد ​المستهلك​ يشتري بالطريقة نفسها، ولم تعد الشركات تبيع بنفس الطريقة.

صارت هناك المزيد من المنافسة، وتغير في الطلب والعرض من يوم لآخر، وقد أدت متطلبات ​السوق​ الجديدة إلى ظهور تكنولوجيات جديدة وشركات عبر ​الإنترنت​، مما يسمح للمستهلك في أي مكان بالشراء.

وفي حالة صناعة الـ "B2B" لا يكون القطاع المستهدف في النهاية ​العملاء​ أو المستهلكين، لكن العملية تتم بين شركتين، ويتسم الـ " B2B" بسرعة و​أمن​ ​الاتصالات​، وإمكانية تلقي المزيد العروض أوالطلبات وتوسيع المنافسة.

وفيما يلي جدول يضم أسرع 10 منصات " B2B" وأكثرها نموًا، والتي تساعد آلاف الشركات في العالم على النمو والوصول إلى العملاء المحليين والدوليين، وذلك وفقًا لتقرير نشره موقع "digitaldoughnut".

يضم أسرع 10 منصات " B2B" وأكثرها نموًا

1- "AliBaba":

يقع مقر مجموعة "​علي بابا​" في مدينة هانغتشو ​الصين​ية، وهي متخصصة في التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، بما في ذلك ​تجارة التجزئة​، و​مبيعات​ المستهلك، وخدمات الدفع عبر الإنترنت، كما تشمل محرك بحث للمقارنة بين ​الأسعار​، وخدمات التخزين السحابي.

في عام 2012 حققت اثنتان من بوابات علي بابا مبيعات بقيمة 170 مليار دولار، وهو ما تجاوز مبيعات "إي​باي​" و"​أمازون​" معًا.

في اَذار عام 2013 قدرت "​الإيكونوميست​" قيمة المجموعة بين 55 و120 مليار دولار، وقد بلغت إيراداتها خلال نفس العام نحو 7.5 مليار دولار، وفي عام 2014 وصل عدد موظفيها إلى نحو 32 ألف موظف.

وقد تم إدراج أسهم المجموعة في ​بورصة هونغ كونغ​، ولديها الآن أكثر من 35 مليون مستخدم، كما أن لديها 10 شركات تابعة لها من بينها علي ماما وعلي باي.

وتمتلك المجموعة أسهما في جميع الأشياء، إلا أن الشركة تعمل بشكل رئيسي من خلال 3 مواقع، هي ​تاوباو​ وهو أكبر موقع للتسوق في الصين، وتي مول، و"علي بابا" يربط بين المصدرين الصينيين والشركات في العالم.

2- "DHgate":

هي منصة " B2B" تتيح للمستوردين من جميع أنحاء العالم شراء كميات صغيرة من السلع الصينية بأسعار ​الجملة​، بما في ذلك الأجهزة الإلكترونية والملابس.

يسوق الموقع أكثر من 30 مليون منتج في 227 دولة، ولديه أكثر من 5 ملايين مستهلك في جميع أنحاء العالم، وهو حاليًا من بين الـ 2100 صفحة الأكثر زيارة على الإنترنت.

كما أن الموقع سوق عالمي للبائعين أيضًا، ويضم ما لا يقل عن مليون بائع صيني.

3- "Global Sources":

تشتهر المنصة بجودة المنتجات التي تقدمها من مختلف الصناعات، وتختار العديد من ​الشركات الصينية​ دفع ​أموال​ كبيرة لتصبح مواقع موثوقة على "Global Sources".

تأسس عام 2000 في ​سنغافورة​، ويسهل الموقع ​التجارة الدولية​، لكنه يركز بشكل أساسي على التقريب بين التجار والشركات في جميع أنحاء العالم.

4- "eWorldTrade":

هو موقع جديد شهد نموًا سريعًا، وخلق طريقة جديدة لوصول المشترين والبائعين لبعضهم البعض.

يقع مقره الرئيسي في دالاس بولاية ​تكساس​، ويستهدف بشكل أساسي مساعدة الموردين الصينيين والتجار والمصنعين على الوصول إلى عملائهم المحتملين.

وتعد هذه المنصة واحدة من أسرع الأسواق نموًا عبر الإنترنت، إذ يسجل بها آلاف البائعين والتجار والموردين يوميًا.

5- "EC Plaza":

منصة كورية تم إطلاقها بأربع لغات هي الصينية والإنجليزية و​اليابانية​ والكورية، وهي إحدى أسرع منصات الـ " B2B" نموًا في ​كوريا الجنوبية​.

بدأت العمل عام 1996، ونمت لتصبح منصة التجارة عبر الإنترنت رقم 1، والتي تقدم خدمات لأكثر من 400 ألف مستخدم.

تشمل خدمات المنصة الاستشارات التجارية، والتبادل الإلكتروني للخدمات، والخدمات المتعلقة ب​الشركات الصغيرة​ والمتوسطة، كما تعرض أكثر من 4 ملايين عرض على شبكتها.

6- "TradeKey":

تركز هذه المنصة بدرجة كبيرة على الدول الآسيوية خاصة ​الهند​ والصين و​باكستان​ و​تايوان​ و​ماليزيا​ وبنجلاديش.

يقدم الموقع 3 خدمات قوية لزواره، تتمثل الخدمة الأولى في إمكانية طلب منتج معين وعرض الطلب على آلاف الموردين على الموقع، بينما تتمثل الخدمة الثانية في توفير مجموعة كبيرة من المنتجات التي تعرضها فئات مختلفة من تجار الجملة والمصنعين.

وتتمثل الخدمة الثالثة في توافر عدد كبير من الشركات والموردين والموزعين.

7- "HKTDC":

يوجد على هذه المنصة 120 ألفا من الموردين من هونغ كونغ والصين و​آسيا​.

تساعد على التعرف على الموردين الموثوق بهم من خلال الإحالة إلى بائعين من خلال مؤسسات خارجية مثل " Dun & Bradstreet" و"Intertek".

توفر هذه المنصة مرونة أكبر في عملية البحث، وإمكانية التحقق من آلاف الموردين الموثوق بهم، وشراء كميات عالية الجودة بكميات أقل، إضافة إلى إمكانية المقارنة بين الأسعار.

8- "GlobalSpec":

لا تعمل هذه المنصة في مجال السلع الصناعية وغيرها من الخدمات المرتبطة بهذه ​الصناعة​، وتركز بشكل أساسي على أسواق الـ "B2B" في ​أميركا​ الشمالية وآسيا.

وتوفر هذه المنصة إحصاءات متقدمة يمكن أن يستخدمها العميل لوضع قائمة بالعملاء المحتملين.

9- "Kinnek":

تعمل هذه المنصة على ربط الشركات الصغيرة والمتوسطة مع الموردين الذين يوفرون المنتجات المطلوبة بأسعار مناسبة.

وبفضل ما حققته المنصة من نمو خلال الأشهر الأخيرة نجحت في جمع 10 ملايين دولار من شركة "ماتريكس بارتنرز" وغيرها من الشركات لتوسيع عملها في أسواق جديدة.

تتسم المنصة بخوارزمية تساعد في تحديد الترتيب المناسب للبضائع الذي من المحتمل أن يفضله البائعون، ويقدم الموردون معلومات عن السلع التي لديهم وتكلفتها.

10- "Made-in-China":

تأسست عام 1996، وهي واحدة من أكثر المنصات شعبية في العالم وأكبر بوابات الـ"B2B" الصينية على الإنترنت.

وتوفر المنصة حلول التجارة للشركات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز التجارة الصينية في جميع أنحاء العالم، كما تتوافر السلع بأسعار مناسبة.