توقع عدد من الخبراء ​الاقتصاد​يين، الذين سيشاركون في مؤتمر "​يوروموني​ قطر 2017"، المقرر عقده في الدوحة خلال كانون الاول المقبل، أن يؤثر الانتعاش المستمر لأسواق ​الطاقة​ بشكل إيجابي على ​اقتصاد قطر​ خلال عام 2018، وذلك مع ارتفاع الأسعار وزيادة الطلب.

ومع ذلك، ستحتاج الشركات والحكومات إلى التكيف مع النمو المتوقع لطلب ​الأسواق الآسيوية​ الحيوية على الطاقة على حساب ​أوروبا​ و​الولايات المتحدة​، والاتجاه للاعتماد على مصادر الطاقة ذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة.

وبالنسبة لدول مثل قطر، التي تستثمر في الاقتصاد القائم على المعرفة وفي تقنيات الطاقة النظيفة، فإن هذه التغيرات في ​السوق​ يمكن أن تعزز الوضع الاقتصادي للبلاد على المدى البعيد.

وكانت ​قطاعات​ ​النفط​ والغاز في قطر قد تأثرت بانخفاض أسعار الطاقة في السنوات الأخيرة، ولكن من المرجح أن يتزايد إسهامها في ​الناتج المحلي​ الإجمالي خلال عام 2018 مع انتعاش الأسعار وزيادة الإنتاج في منشأة برزان الجديدة، التي ستسهم في رفع معدلات إنتاج الغاز في قطر بأكثر من 20%.

وسيتم تسليط الضوء على الآفاق المستقبلية لأسواق السلع والطاقة في جلسة حوارية خاصة خلال فعاليات اليوم الأول من مؤتمر "يوروموني قطر" مطلع الشهر المقبل، والذي سيناقش أيضاً آفاق الاقتصاد الكلي العالمي.