تباينت أسعار ​النفط​ عقب تصريحات وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، ومع ترقب بيانات حول نشاط التنقيب في ​الولايات المتحدة​، ورغم انخفاض ​الدولار​ واسع النطاق أمام ​العملات​ الرئيسية.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الثاني بنسبة 0.25% إلى 61.22 دولار للبرميل، فيما زاد خام "نايمكس" الأميركي تسليم كانون الأول بنسبة 0.30% إلى 55.31 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:07 صباحًا بتوقيت بيروت.

وتزامن ذلك مع انخفاض مؤشر الدولار -الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.35% إلى 93.62 نقطة، وعادة ما يشكل انخفاض الدولار تخفيفًا للضغوط على ​أسعار النفط​.

من جانبه قال الفالح إن فائض المعروض النفطي سيظل قائمًا بحلول نهاية آذار المقبل، المقرر كموعد لانتهاء العمل باتفاق كبح الإمدادات، مشيرًا في الوقت ذاته إلى استعداد المنتجين لتمديد العمل بالاتفاق خلال اجتماعهم نهاية الشهر الجاري.

وخلال تصريحات أدلى بها أمس الخميس للصحفيين في ​ألمانيا​، أعرب الفالح عن رغبته في عدم ​ارتفاع أسعار النفط​ بشكل حاد في وقت قصير، بما قد يترتب عليه صدمة للمستهلكين تربك الطلب.

على صعيد آخر، تترقب الأسواق اليوم صدور بيانات شركة الخدمات النفطية "​بيكر هيوز​" حول التغير الذي طرأ على عدد منصات التنقيب النشطة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الجاري.