محليا:

أوضح ​وزير المال​ ​​علي حسن خليل​​ في حيدث صحفي ردا عل النقاش الدائر حول إصدار وزارة المال سندات "يوروبوندز" بقيمة 1.75 ​مليار​ دولار، ان "الوزارة أنهت التحضيرات لتنفيذ العملية المتفق عليها مع ​​مصرف لبنان​​ خلال "يومين أو ثلاثة".

ولفت إلى ان "هذه العملية تشمل أن يكتتب مصرف لبنان بكل ​السندات​ التي تصدرها الوزارة، على أن يسدّد قيمة اكتتاباته بسندات ب​الليرة اللبنانية​ بفائدة 1%، ما يحقق وفراً على الخزينة بقيمة 300 مليار ليرة".

وأوضح وزير المال أن هذا الإصدار "لا يندرج في سياق أي عمليات خاصة، بل يأتي من ضمن استراتيجية الدين التي تنفذها الوزارة، وضمن الاتفاق مع مصرف لبنان، وأنه إصدار مدرج ضمن جدول الإصدارات الاعتيادية لتأمين حاجات الدولة للسنة المقبلة، والتي تصل إلى 8 مليارات دولار".

من جهة أخرى اكد رئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة في بيروت وجبل لبنان ​محمد شقير​ في حديث خاص لـ"الاقتصاد" خلال اجتماعاً موسعاً في مقر الاتحاد يجمع كل من الهيئات الاقتصادية، الاتحاد العمالي العام ونقابات المهن الحرة لمواكبة الوضع القائم على المستوى الاجتماعي والاقتصادي بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، "ان كل القوى الاتتاجية في لبنان اليوم مجتمعة، وهذا قلما يحدث، لنقول التالي: نحن كقوى انتاج متحدين وصامدين من اجل هذا البلد، اقتصاده، العامل وصاحب العمل في اي مهنة في لبنان. فنحن مؤمنون بهذا البلد برغم كل الظروف الصعبة التي نمر فيها".

واضاف لـ"الاقتصاد" : نحن ندعم المؤسسات الدستورية، وكل القوى الانتاجية تعتبر ان لبنان لن يستقر امنيا، سياسيا واجتماعياً دون رجوع سعد الحريري."

وفي النفس السياق وجّه الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربيّة والوزير السابق ​عدنان القصار​، من خلال لـ"الاقتصاد"، قبيل الاجتماع الموسع المنعقد في مقر الاتحاد حالياً والذي يجمع كل من الهيئات الاقتصادية، الاتحاد العمالي العام ونقابات المهن الحرة لمواكبة الوضع القائم على المستوى الاجتماعي والاقتصادي بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، رسالة يدعو فيها الجميع للتريث والصبر، قائلاً: "هدفنا مصلحة لبنان فعندما نمر بظرف صعب ونجد اني ازمة تدور حول وطننا قررنا ان نجتمع نحن كهيئات اقتصادية مع الاتحاد العمالي العام لندرس الوضع سوياً بهدف ايجاد حلول لهذا الموضوع."

وقال لـ"الاقتصاد": " نحن كهيئات واتحاد لا يهمنا سوى مصلحة لبنان، ولا نطالب بأكثر من ذلك، ولا نطمع باستغلال اي مواقف سياسية،فالوضع دقيق، ويجب ان نضع التدابير اللازمة."

في سياق آخر، قال ​المياومون​ وجباة الاكراء في مؤسسة "كهرباء لبنان" خلال مؤتمر صحافي ان "في قانون تثبيتنا وقع ظلم في موضوع التعويضات وطرحنا بان هناك اشخاص لا تريد ان تتثبت وتطالب بتعويضات عادلة، والبعض يقول انه يجب اعطاء التعويضات كما ينص القانون ونحن نطالب بتعويضات تصل الى 10 الاف دولار سنويا كتقديمات".

واضافوا "ان تراكم الوضع سيؤدي إلى الانفجار ونحن أبناء "كهرباء لبنان" ونطلب من المعنيين إيجاد حلّ لملفنا".

وسألوا: "ما مصير الـ 1200 عائلة في حال أغلقت إحدى شركات تقديم الخدمات و كيف تريد شركة تأمين وفر مالي في الوقت الذي لا تستطيع فيه دفع الرواتب ولا حتّى تستطيع دفع ميكانيك إحدى سياراتها؟"

وختموا: "لدينا ثقة كبيرة بالرئيس عون ونحن نضع هذا الملف بين يديه".

عالميا:

أشارت محافظة ​البنك المركزي الروسي​، ​إلفيرا نابيولينا​، إلى إن اقتصاد بلادها سينمو 1.8% في عام 2017.

وأضافت نابيولينا أن من المتوقع أن ينمو نشاط الإقراض بما يتراوح بين 7 و10% سنويا، وهو الأمر الذي من المفترض أن يدعم النمو الاقتصادي.

وفي حديث أمام البرلمان قالت نابيولينا أيضا إن ​التضخم​ السنوي تباطأ إلى 2.6% في الوقت الحالي ومن المرجح أن يظل عند ما يتراوح بين 2.5 و2.7% بنهاية العام الحالي.

من جهة أخرى قال مدير ​وكالة الطاقة الدولية​ فاتح بيرول خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في بون بألمانيا، إن أميركا ستصبح في الأجل الطويل "القائد بدون منازع في إنتاج النفط والغاز حول العالم".

وأضاف بيرول إن الوكالة تتوقع عودة أسواق النفط إلى توازنها العام القادم إذا ظل الطلب على النفط "تقريبا" عند مستوياته المرتفعة حاليا وإذا واصلت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين من خارجها خفض إمداداتهم النفطية.

وفيما يخص أسعار المعدن الثمين تراجعت أسعار ​الذهب​ اليوم مع استمرار متابعة المستثمرين لاحتمالية رفع الاحتياطي الفيدرالي لمعدل الفائدة للمرة الثالثة هذا العام خلال كانون الأول.

وسجلت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول تراجعًا بلغت نسبته 0.16% عند 1275.70 دولار للأوقية، كما انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.15% عند 1276.20 دولار للأوقية، اليوم في تمام الساعة 9:28 صباحًا بتوقيت بيروت.