من الطبيعي أن يشكو بعض الموظفين من السلوك الفظ وعدم كفاءة رؤساءهم في العمل، فبحسب شركة "غالوب" للأبحاث ترك 50% من الأميركيين وظائفهم بسبب سوء معاملة المديريين.

لكن قبل مغادرة الموظف لعمله بشكل نهائي، تاركًا خلفه كل ما أنجزه، هناك بعض الخطوات التي ينبغي القيام بها بهدف تحسين الوضع، بحسب ما أكدته خبيرة الإدارة سوزي ويلش في مقابلة مع "سي إن بي سي".

وقالت سوزي: "في بعض الأوقات قد تكون مضطرًا للمغادرة بسبب مديرك غير الكفء، لكن قبل فعل ذلك هناك أربع خطوات يمكن أن تخفف حدة التوتر بين الموظف ورئيسه غير المحبب له".

أولًا: مواجهة النفس

- تقول سوزي إن على المرء النظر في احتمال كونه "كارهًا للرؤساء" بطبعه، فهذا النوع من الأشخاص يقاوم ويشكك ويكره باستمرار أي شخص في موضع السلطة.

- ربما يكون رئيسه استنبط هذا الشعور، لذا هو محبط وغاضب إزاء موظفه، لا سيما أن هذا الإحساس يدفع الشخص تلقائيًا للعمل ضد مصلحة المجموعة العليا وهو أمر سيبدو جليًا للإدارة.

ثانيًا: الإقرار بقدرات المدير

- قد يرى الموظف الساخط على العمل أوجه القصور في مديره فقط، لكنه يجب أن يدرك المهارات التي يتحلى بها ولا يعرفها الموظفون.

- بعض المديريين لا يتم تقديمهم باعتبارهم رائعيين للغاية، لكنهم قد يكونوا رائعون في جلب أصحاب المواهب المميزة، أو ربما يعرفون كيف يسيرون العمل على نحو جيد.

- فإذا كان المدير هو أحد الأصول الهامة للشركة، فمن الممكن أن يقدم للموظف الكثير من الأشياء العظيمة التي ترتبط بحياته الشخصية والمهنية، شريطة منحه الفرصة الكافية.

ثالثًا: رؤية الأمور من منظور الآخر

- كثيرًا ما يقول المديريين إنهم يرغبون في توظيف أشخاص أكثر ذكاءً من موظفيهم الحاليين، لكن في الحقيقة يختار القادة المحنكين دومًا المرشحين الذين يملكون مهارات وأفكار أفضل منهم أنفسهم.

- بالإضافة إلى ذلك، لدى المدير على الأرجح مجموعة متنوعة من المسؤوليات والمهام التي تشكل ضغوطًا عليه، وغالبًا لا يرتبط السلوك الظاهر له بالموظف الساخط مباشرة.

رابعًا: الانتظار

- تقول سوزي: "ثق بي، إذا كان رئيسك أحمق سيظهر هذا بكل وضوح في نهاية المطاف، وإذا كنت تشعر بعدم الأمان حقًا يمكنك التحدث عن ذلك بشكل علني".

- خلاف ذلك، يجب على الموظف النظر في محاولة التعامل مع مديره الفظ أو غير الكفء حتى تلاحظ الإدارة العليا ذلك وتبدأ في التحرك، لكن إلى أن يحدث ذلك ينبغي على المرء أن يكون رئيس نفسه.

- لا ينصح أيضًا بتوجيه الشكوى إلى الموارد البشرية على الفور، فمن الضروري أولًا التأكد أن العيب ليس في الموظف نفسه، إلى جانب محاولة تحسين العلاقة.

- تضيف أيضًا سوزي: "إذا كنت تفكر في البكاء بسبب الانزعاج أو الظلم من قبل مدير غير مؤهل لمنصبه، فيجدر بك الحذر ومراجعة نفسك إزاء هذا الفعل، فأنت لا ترغب في المخاطرة بأن تبدو غير مهني أو ضيق الأفق، وفي المقابل ركز على ما يمكنك فعله".