أشارت صحيفة "الإندبندنت" في تقرير بعنوان "​دراسة​ تؤكد: 1% من سكان ​العالم​ يستحوذون على نصف ثروة الكوكب"، الى إن عدد المليونيرات في العالم قد ارتفع في الوقت الذي لا يمتلك فيه نصف سكان الكوكب أي نحو 3.5 ​مليار​ شخص إلا نحو 3 في المائة من ​الثروة العالمية​، وقد أكدت دراسة جديدة أن 1% من سكان الكرة الأرضية أصبحوا يمتلكون نصف ثروتها، وهو ما يشير إلى انعدام العدل في ​توزيع​ الثروة.

كما تكشف الدراسة ذاتها أن أصحاب ​الثروات​ الطائلة تمكنوا من إضافة ​أرباح​ كبيرة بعد ​الأزمة المالية العالمية​ التي بدأت عام 2008، مما أدى لزيادة نسبة استحواذهم على إجمالي حجم الثروة في الكوكب من 42.5 % في ذلك التوقيت إلى 50.1 % حاليا. ويشير تقرير "​كريديت سويس​" للثروة العالمية إلى أن 1% من سكان العالم يمتلكون نحو 106 تريليون ​دولار​، وهو ما يعادل 8 أضعاف حجم ​الاقتصاد الأميركي​.

ويوضح التقرير أيضا أنه مع توسيع القاعدة وضم مزيد من الأغنياء الأقل ثراء إلى ​الإحصاء​ يتضح أن 10% من سكان العالم "الأغنياء" يمتلكون 87.8% من حجم الثروة العالمية، مما يعني أن 90% من السكان لا يمتلكون سوى نحو 12% من حجم الثروة.

وعلى الجانب الآخر، لا يمتلك نصف سكان العالم الأكثر فقرا سوى 2.7% من حجم الثروة العالمية التي نمت بشكل مضطرد منذ 2010 حتى أصبح حجمها حاليا يقدر بنحو 280 تريليون دولار.