قال الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الأسبانية "​ثيبسا​" بيدرو ميرو، إن الشركة خصصت ما يزيد عن مليار يورو لاستثمارات جديدة في 2018، وتتطلع لفرص متعددة للنمو في آسيا وأميركا اللاتينية ومناطق أخرى.

وأضاف ميرو أن مجلس الإدارة وافق على ميزانية الشركة الأسبوع الماضي في أبوظبي ووافق أيضا على تخصيص مليار إلى ملياري يورو لاستثمارات جديدة للعام القادم.

وتملك مبادلة، ذراع الاستثمار لحكومة أبوظبي، حصة قدرها 100% في "ثيبسا" منذ 2011، حينما تقدمت بعرض استحواذ ضد مساهمي أقلية من بينهم "توتال" الفرنسية.

وقال ميرو لـ"رويترز": “عقد مجلس إدارة الشركة اجتماعا الأسبوع الماضي هنا في أبوظبي، ووافق على ميزانية العام القادم، ونستطيع القول إن الإنفاق الرأسمالي على الاستثمارات للسنة المقبلة يتراوح بين مليار وملياري يورو..نريد الحفاظ على ميزانية قوية، ولذا فإن هذا هو ما نستطيع فعله بدون التأثير على موقفنا المالي“.

وأضاف ميرو أن "ثيبسا" تتطلع إلى فرص في آسيا وأميركا اللاتينية، وستتضمن تلك الاستثمارات مصانع جديدة للبتروكيماويات واستحواذات. لكن الشركة تبقى ملتزمة تجاه سوقها المحلية في أوروبا.

وتابع قائلا ”في أوروبا، من الصعب بناء مصنع جديد بسبب عدم وجود المزيد من الاستهلاك، وللحفاظ على المنشآت القائمة، نستثمر 100 مليون دولار سنويا في كل مصفاة“.