شهدت أرباح "​دانة غاز​ " تضاعفا خلال الربع الثالث من العام بنحو 8 مرات مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 102 مليون دولار، وعلى مدار الأشهر التسعة منذ بداية العام، قفزت أرباح "دانة غاز" بأكثر من 4 مرات إلى 125 مليون دولار.

يعود ارتفاع أرباح "دانة غاز" إلى أسباب عدة، من بينها نمو الإيرادات، وتخفيض النفقات التشغيلية والرأسمالية بشكل كبير، إضافة إلى انخفاض المستحقات بـ77% نتيجة لاتفاقية التسوية النهائية مع حكومة إقليم كردستان.

وعرض مدير علاقات المستثمرين في شركة "دانة غاز" محمد مبيضين في حديث صحفي شرحاً مفصلاً لبنود التسوية النهائية مع حكومة إقليم كردستان، حيث إن الاتفاق النوعي ساهم في تسوية جميع الخلافات السابقة وما استتبعه من الدخول في عملية تحكيم استغرقت عدة سنوات، غير أن الأمور اتخذت منحى إيجابيا أسفر عنه حصول الائتلاف الذي يضم "دانة غاز" على دفعة بقيمة مليار دولار.

وأضاف مبيضين: "كما قمنا باتفاقية تعمل على تسوية بقية المستحقات البالغة 1.2 مليار دولار".

وعن خطط الشركة المستقبلية، أوضح أن الشركة وضعت "صفحة جديدة" في مجال تطوير الحقول والاستفادة من الإمكانيات الهائلة التي تمتلكها "دانة غاز" والائتلاف في إقليم كردستان عبر زيادة الإنتاج من 300 مليون قدم مكعبة إلى 800 مليون قدم مكعبة، كما زيادة المكثفات النفطية من 13 ألف برميل نفط مكافئ إلى 35 برميل نفط مكافئ.

وفي ما يتعلق بتسوية الصكوك بقيمة 700 مليون دولار، أكد مبيضين أن القضية اليوم أمام القضاء الإماراتي، مشدداً مرة أخرى على موقف الشركة بأن "هذه الصكوك غير شرعية ولا تتوافق مع القانون الإماراتي".