قدم عضوان في بلدية ​شيكاغو​ اقتراحا بفرض غرامة ضخمة على الأشخاص الذين يقومون بكتابة رسائل نصية على هواتفهم المحمولة أثناء عبور شوارع المدينة سيرا على الأقدام.

وأشار موقع "سي نت" المتخصص في شؤون التقنية إلى أن جزيرة هونولولو كانت أول منطقة تفرض غرامة على الأشخاص الذين يقومون بالكتابة على هواتفهم المحمولة أثناء عبور الشارع، حيث تتراوح الغرامة بين 15 و99 دولارا، في حين يرفع اقتراح أعضاء بلدية مدينة شيكاغو قيمة الغرامة إلى خمسمئة دولار.

وبحسب قناة "سي بي إس شيكاغو" التلفزيونية، اقترح العضوان إدوارد بروك وأنطوني بيلي فرض غرامة تصل إلى خمسمئة دولار على الأشخاص الذين يكتبون على الهواتف أو يتحدثون بها أثناء عبور الشوارع.

من ناحيته، قال عمدة المدينة رام إيمانويل للقناة التلفزيونية "الجميع يفعل ذلك، والجميع ينزعج عندما يفعل ذلك شخص آخر؛ لذلك فإن رأيي هو أنني سأنظر في الاقتراح، ولكن أعتقد بأن الأمر يتعلق بالحرص على سلامة الناس الشخصية".

وبحسب مجلس محافظي اتحاد السلامة المرورية في الولايات المتحدة، فإنه من غير المعروف على وجه الدقة عدد الحوادث المميتة المرتبطة بقيام الأشخاص بالكتابة على الهواتف أثناء المشي، ولكن عدد حوادث السير المميتة للمشاة ككل زادت خلال العام الماضي في الولايات المتحدة بنسبة 11%. 

وذكر الاتحاد أنه من بين الأسباب المحتملة لزيادة هذه الحوادث "تراجع التركيز أثناء السير بسبب تنامي استخدام الهواتف الذكية" من جانب المشاة والسائقين.