من منّا لا يذكر الكاميرات القديمة التي كان يستطحبها أهلنا عند الخروج في نهاية عطلة الأسبوع، تلك الكاميرات التي لا يمكن أن تعمل قبل ان نضع فيها "الفيلم"، الذي يأتي بالكرتونة الصفراء، ونركّب "أسنانه" بدقة في الكاميرا، ثم نستمع لصوته، بعدما نغلق عليه الغطاء.. وبعد كل ذلك نبدا بإلتقاط الصور لتُحفظ ذكرياتنا في "نيغاتيف".

ربما كانت عملية معقدة مقارنة مع السهولة الموجودة اليوم في إلتقاط الصور، ولكن كان لها طعمٌ مختلف، خاصة بعد تظهير الصور، فلمس الصورة يشعرك وكأنك عدت إلى ذلك المكان من جديد لتعيش اللحظة مجدداً.

ولأن عملية طباعة وتظهير الصور لم تعد بالسهولة التي كانت عليها في السابق، ولانه في المقابل نمتلك جميعاً آلاف الصور على هواتفنا الذكية التي تجسّد ذكرياتنا ولحظاتنا الجميلة .. قرر الشاب اللبناني إيلي سمرا، وصديقه، تطوير تطبيق ذكي يحمل إسم "PhotoGo"، وهو تطبيق خاص بمحبي إلتقاط الصور وتظهيرها والإحتفاظ بها، حيث كل ما على المستخدم فعله هو تحميل التطبيق على هاتفه، وإختيار الصور التي يريد الإحتفاظ بها وتظهيرها، وإرسالها بنقرة زر واحدة عبر "PhotoGo"، ليقوم فريق العمل بعملية تصحيح الألوان وتحسين درجة الوضوح وتظهير الصورة ووضعها في إطار مميز وجميل، وتوصيلها إليه في أي منطقة في لبنان.

وللحديث أكثر عن هذا التطبيق كان لـ"الإقتصاد" هذا الحديث الخاص مع الشاب إيلي سمرا.

ما هو تطبيق "PhotoGo" ؟ وكيف يفيد المستخدمين ؟

"PhotoGo" هو تطبيق خاص بمحبي إلتقاط الصور وتظهيرها والإحتفاظ بها، ففي الوقت الراهن ومع إنتشار الهواتف الذكية التي تحتوي على كاميرات شبه إحترافية، نقوم جميعاً بإلتقاط مئات الصور عند قيامنا بأي نشاط أو عند الخروج مع الأصدقاء أو خلال رحلات السفر ... وهذا العدد الكبير من الصور الموجودة على الهاتف معرضة للضياع أة التلف في حال تعرض الهاتف لأي حادثة، أو في حال فقدان المحتويات بسبب مشاكل تقنية. وبما أن طباعة الصور وتظهيرها لم تعد عملية سهلة كما في السابق، حيث تحتاج الأمور للجلوس مع المصور وإختيار الصور ومن ثم العمل عليها على برامج الفوتوشوب ومن ثم تظهيرها وبروزتها .. فجاءت "PhotoGo" لتقدّم الحل الأمثل، حيث كل ما على المستخدم فعله هو تحميل التطبيق على هاتفه، وإختيار الصور التي يريد الإحتفاظ بها وتظهيرها، وإرسالها بنقرة زر واحدة عبر "PhotoGo".

ونحن نأخذ على عاتقنا عملية تصحيح الألوان وتحسين درجة الوضوح وتظهير الصورة ووضعها في إطار مميز وجميل، وتوصيلها إليه في أي منطقة في لبنان عبر شركة "أرامكس".

وتقدّم "PhotoGo" أيضا خدمة في غاية الأهمية ويحتاجها كل مواطن لبناني، وهي إمكانية إلتقاط الصور الخاصة بجواز السفر، حيث يمكنلأي مواطن إلتقاط الصور في المنزل، وإرسالهم عبر "PhotoGo"، وسنقوم نحن بتظهير الصور وإرسالها إليه بأسرع وقت ممكن ... ويحتوي التطبيق على تعليمات مفصلة حول كيفية إلتقاط صور جواز السفر، لتتناسب مع المعايير التي يضعها الأمن العام اللبناني.

ويقدم "PhotoGo" خدمة الدفع الإلكتروني عبر البطاقات المصرفية من خلال "بنك عودة"، وهذا يساعد الراغبين في إرسال صورة كهدية لشخص ما، على إختيار الصورة والدفع إلكترونياً، وإرسال العنوان، وسنقوم نحن بباقي العمل، لإيصال الهدية للشخص المطلوب.

من كان صاحب الفكرة ؟ ومن قام بتطوير تطبيق "PhotoGo" ؟

أنا وصديق لي، أصحاب فكرة إنشاء وتطوير تطبيق "PhotoGo"، فنحن نعمل أساساً في مجال هندسة الإتصالات، أضف إلى ذلك انني أملك إستديو لطباعة الصور، وخلال عملي في هذا المجال لاحظت ان هناك مشكلة تواجه الناس لطباعة الصور الموجودة على هاتفهم، او التي يلتقطونها في المناسبات والأعراس وغيرها .. لذلك قررنا تطوير تطبيق "PhotoGo".

والهدف الأساسي من "PhotoGo" هو مساعدة الناس على الإحتفاظ بالذكريات الجميلة التي يعيشونها ويلتقطونها في صور .. وبما ان الحياة التي نعيشها اليوم سريعة جداً، وكل شخص لديه الكثير من الأمور التي يقوم بها يوميا، ناهيك عن زحمة السير الخانقة وضغوط العمل .. فإن الناس لا تملك الوقت ربما للقيام بالعديد من الأمور المهمة الأخرى ومنها تظهير الصور مثلا، وأصبحت بأمس الحاجة لخدمات تسهّل عليهم القيام ببعض الأمور، ومن هنا تأتي أهمية تطبيق مثل "PhotoGo".

متى تم إطلاق "PhotoGo" رسمياً ؟ وهل هي متاحة على "أندرويد" و "iOS"؟

التطبيق متاح لمستخدمي "أندرويد" و"iOS" منذ نيسان الماضي، وعدد المستخدمين في تزايد مستمر، ولا شك أن فكرة جديدة مثل "PhotoGo" تحتاج إلى بعض الوقت لتنتشر بشكل أكبر.

كيف تصف تجربتكم في مسابقة "Grow My Business" ؟

كانت تجربة مميزة جدا، وتعلمنا منها الكثير من الأمور والخبرات التي التي قد تحتاجها أي شركة ناشئة في لبنان .. فمن خلال "Grow My Business" إكتسبنا خبرات قد لا نكتسبها في 3 أو 4 سنوات قادمة.

تلقينا أيضا العديد من النصائح حول كيفية تحويل الفكرة إلى عمل فعلي "Business"، وكيفية طرح أي خدمة أو منتج في السوق بطريقة سليمة وصحيحة.

هل تعتزمون التوسع خارج لبنان ؟ وماذا عن الأسعار؟

ما يميز "PhotoGo" أنها جديدة كليا في لبنان والدول العربية، وهذا يسهّل علينا التوسع والإنتشار خارج لبنان.

وهنا اود الإشارة إلى أن "PhotoGo" تحترم التقاليد والعادات الإسلامية والدينية، حيث نمتلك فريق خاص من الفتيات للتعامل مع صور السيدات المحجبات او التي تحتوي على خصوصية معينة.

أما بالنسبة للأسعار فهي تختلف بحسب عدد الصور المطلوب، فكلما زاد عدد الصور كلما إنخفضت تكلفة الصورة الواحدة، ونحن نقدم الكثير من العروضات المميزة التي تناسب الجميع.