أظهرت دراسة للبرلمان الأوروبي أن خروج بريطانيا من ​الإتحاد الأوروبي​ سيكلف ​ألمانيا​ مليارات اليورو.

ووفقاً للدراسة التي نشرتها صحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية أن موازنة الإتحاد الأوروبي ستنخفض بمقدار 10.2 مليار يورو عند خروج بريطانيا من الاتحاد.

وحال الإبقاء على نفس القواعد المعمول بها، سيتعين على ألمانيا بصفتها أكبر مساهم في موازنة الإتحاد الأوروبي زيادة مساهمتها السنوية في الموزانة بنسبة 16%، أي ما يعادل 8ر3 مليار يورو.

وجاء في الدراسة: "خروج بريطانيا من الاتحاد لا يزيد الأعباء المالية على الدول الأعضاء السبعة وعشرين فحسب، بل يغير أيضا في توزيع الأعباء".

وذكرت الدراسة أن ألمانيا ودولا مثل هولندا والسويد تستفيد حاليا من الخصم الذي يعرف بإسم "الخصم البريطاني"، الذي يسمح لبريطانيا بخفض مساهماتها في ميزانية الاتحاد، إلا أن هذه الإمتيازات ستزول عقب خروج بريطانيا من الإتحاد.

وأشارت الدراسة إلى أنه سيتعين على فرنسا عقب خروج بريطانيا من الاتحاد زيادة مساهماتها في ميزانية الإتحاد بمقدار 2ر1 مليار يورو، ومليار يورو بالنسبة لإيطاليا.

وحتى الآن تدفع ألمانيا سنويا أكثر من 14 مليار يورو في ميزانية الاتحاد، بينما تدفع فرنسا ما يتراوح بين 5 و6 مليارات يورو.

وتتوقف الزيادة التي ستتكبدها دول الاتحاد في الموازنة المشتركة على السياسة المالية التي سيتبعها الاتحاد عقب خرروج بريطانيا منه، والتي ستنص إما على التقشف أو فرض ضرائب جديدة.