عقد وزير الصناعة د. ​حسين الحاج حسن​ ووزير الدولة لمكافحة الفساد ​نقولا تويني​ ووزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية ​عناية عز الدين​مؤتمرا صحافيا لإطلاق الورشة التدريبية الاقليمية في شأن "تطبيق المواصفة الدولية المتعلقة بأنظمة إدارة مكافحة الرشوة ISO 37001" من تنظيم "ليبنور" بالتعاون مع "المؤسسة الدولية للتقييس" (ISO) في فندق الريفييرا الروشة.

ولفت وزير الصناعة حسين الحاج حسن إلى انه "عندما نتحدث عن مواصفة ايزو 37001 هو التحدث عن مفاهيم واجراءات تؤدي الى تحقيق هدف وهو مكافحة الرشوة وهي آفة دولية تؤثر على الاقتصاد وتطور المجتمع وعلى المعيشة".

واضاف اننا "في لبنان نعاني من هذه الافة والتشرذم في معالجتها".

واشار الى انه "من المؤكد ان الورشة ستخلص الى نتائج وتوصيات، وهذا الأمر مطلوب ولكنه غير كاف إذا لم نتوصل الى وضع استراتيجية وطنية موحدة ومتكاملة لمكافحة الرشوة والفساد وهي تحديث القوانين وتبسيط الاجراءات وتسريعها اضافة الى وضع برامج تتضمن محاسبة ومكافأة وانجاز مشروع الحكومة الالكترونية." 

من ناحيتها، قالت ممثلة وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عز الدين سهير ندّي ان الرشوة هي ابشع صور الفساد وتعتبر عائقا امام الحوكمة".

واضافت ندّي ان" اهتمام الوزارة بمكافحة الفساد يأتي من دورها في تعزيز الشفافية وحمايتها للدولة"، مشيرةً إلى "ان الرشوة سائدة في كل المجالات ويجب علينا استئصالها ونحن نسير على الطريق الصحيح."

أما رئيس مجلس ادارة "ليبنور" حبيب غزيري  فاشار الى ان "المؤسسة اطلقت منذ العام 2011 عدد من المبادرات وهذه الاستضافة ما هي الا سلسلة مبادرات لنشر الوعي حول مكافحة الفساد والرشوة".

من جهته، لفت وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني الى ان "ان موضوع الفساد من اهم التحديات التي تواجه الدول النامية وهناك حاجة ملحة لمكافحته بالاضافة الى اصدار التشريعات اللازمة."