محلياً:

شدّد رئيس الجمهورية ​​ميشال عون​​، خلال ترؤسه اجتماعاً مالياً في بعبدا، على أنّ "الأسواق مستقرّة ولا حركة سحوبات إستثنائية".

وبدوره، أشار وزير المال علي حسن خليل خلال مؤتمر صحافي عقده في قصر بعبدا بعد إنتهاء الإجتماع المالي الذي جمعه مع رئيس الجمهورية ميشال عون بحضور رئيس لجنة المال والموازنة النائب ​ابراهيم كنعان​، حاكم مصرف لبنان ​رياض سلامة​ ورئيس جمعية المصارف ​جوزيف طربيه​، إلى ان الكل "مجمعون على استقرار الوضع النقدي والدولة قادرة على تمويل نفسها".

وقال "هناك بعض الإجراءات الّتي من الواجب متابعتها لإبقاء الأمور مستقرة"، مؤكّداً أنّ "​لبنان​ قادر بمؤسساته المالية على استيعاب التطورات، وأنّ الدولة قادرة على تمويل نفسها وعلى إدارة هذه العملية، والأمر تحت السيطرة الكاملة والتنسيق وثيق بين ​الحكومة اللبنانية​ و​وزارة المالية​ و​مصرف لبنان​".

وأعرب خليل، عن اعتقاده أنّ "الأزمة ستكون باتجاه الحل القريب"، مركّزاً على أنّ "كلّ الفرقاء السياسيين واعيين لدقّة المرحلة، ويتعاطون بمسؤولية عالية"، موضحاً أنّ "أدواتنا المالية تسمح أن نستوعب المشكلة".

وأضاف "الفرقاء يتعاطون بمسؤولية عالية ولا نتوقع مخاطر على الإستقرار المالي والرئيس بري على تواصل مفتوح مع الرئيس ميشال عون".

أوروبياً:

إرتفعت ثقة المستثمرين في منطقة اليورو بشكل ملحوظ أكثر مما كان متوقعا هذا الشهر، مسجلة أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقد كامل، مما يؤكد على تعزيز قوة الاقتصاد الأوروبي.

وسجل مؤشر "سينتكس" لثقة المستثمر 34 نقطة في بداية هذا الشهر مقابل 29.7 نقطة في الشهر السابق، ليتجاوز توقعات الاقتصاديين التي بلغت 30.8 نقطة، كما ارتفع تقييم المستثمرين للوضع الحالي من 41.8 نقطة إلى 45.8 نقطة.

وسلط التقرير الضوء على مخاطر ترك البنك المركزي الأوروبي سياسته النقدية تيسيرية للغاية وهو ما قد يحفز ارتفاع مستويات التضخم بشكل مفرط، وهي احتمالية لم تثبتها البيانات بعد مع بقاء التضخم دون هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% في تشرين الأول.

وتستند بيانات "سنتيكس" إلى استطلاع للرأي أجري في الفترة من الثاني إلى الرابع من تشرين الثاني، وشمل هذا الاستقصاء 1000 مستثمر، منهم 280 مستثمرا من المؤسسات.

ومن جهةٍ ثانية، قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم إنبورصة لندنقدمت مسوغات قوية جدا لشركة "أرامكو السعودية" لإدراج أسهمها في بريطانيا، بعدما حث الرئيس الأميركيدونالد ترامبالملك السعودي على إدراج الأسهم في نيويورك.

وقال المتحدث للصحفيين: "من الواضح أن هناك الكثير من أسواق الأسهم الكبرى المهتمة بأرامكو بما في ذلك بورصة لندن التي نعتقد أنها قدمت مسوغات قوية جدا" لطرح أسهم الشركة السعودية هناك.

أميركياً:

هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في خطاب ألقاه في طوكيو، التبادلات التجارية بين الولايات المتحدة واليابان، معتبرا أنها "ليست عادلة".

وقال ترامب أمام ممثلين عن أوساط الأعمال في كلا البلدين "نريد تجارة عادلة ومفتوحة، ولكن حاليا تجارتنا مع اليابان ليست عادلة أو مفتوحة"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة تعاني من عجز تجاري هائل مع اليابان منذ سنوات عدة لذلك يتعين علينا التفاوض وسنقوم بذلك بطريقة ودية".

وأضاف: "اليابان تبيع ملايين السيارات في الولايات المتحدة بينما لا يتم تصدير سوى القليل من السيارات الأميركية لليابان".

عالمياً:

استقرت أسعارالذهبخلال تداولات اليوم على الرغم من تزايد المخاطر السياسية فى الشرق الأوسط.

واستقرت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول إلى 1268.60 دولار للأوقية، كما استقر سعر التسليم الفوري للذهب عند 1268.50 دولار للأوقية اليوم في تمام الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت بيروت.

وانخفضت أسعار الذهب الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها في أسبوع واحد يوم الجمعة مع ارتفاع الدولار بعد موازنة بيانات المصانع الأميركية وبيانات قطاع الخدمات المتفائلة لتأثير بيانات الوظائف الأميركية الأضعف من المتوقع لشهر تشرين الأول.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط مدفوعة بتراجع نشاط التنقيب في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، إلى جانب تصريحات وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الداعية لتعزيز جهود المنتجين للحد من تخمة المعروض العالمي.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الثاني بنسبة 0.50% إلى 62.37 دولار للبرميل، وزاد "نايمكس" الأميركي تسليم كانون الأول بنسبة 0.35% إلى 55.83 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:11 صباحًا بتوقيت بيروت.