أشارت شركة "المركز المالي" الكويتية، إن أسعار ​النفط​ شهدت انتعاشة خلال شهر تشرين الأول الماضي محققة ارتفاعاً بنسبة 6.7% لتغلق عند سعر تجاوز 60 دولارا أميركيا للبرميل.

وذكرت الشركة في تقرير متخصص، أن هذه الانتعاشة لم تنعكس إيجابيا على أسواق الأسهم حيث تراجع مؤشر "ستاندرد آند بورز" المركب لدول مجلس التعاون الخليجية بنسبة 2.7% في حين حققت الأسواق العالمية والناشئة أداء قويا.

وأوضحت أن تقرير "صندوق النقد الدولي" الأخير بشأن آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أحدث تأثيراً إيجابياً على اقتصادات الدول الناشئة بينما كانت النظرة إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سلبية على الرغم من الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وذكرت أن تقرير الصندوق توقع معدل نمو عالمي بنسبة 3.7% في عام 2018 ومعدل نمو للأسواق الناشئة يبلغ 4.9% وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 2.2%.

وحول سوق السندات الخليجية، أشارت "المركز المالي" إنه لا يزال يشهد ازدهارا بطرح سندات سيادية وإصدارات سندات أخرى بلغت قيمتها الإجمالية 60 مليار دولار أميركي خلال العام الحالي متوقعة أن يكون العام 2018 سنة نشطة جدا لإصدارات السندات.