أشارت المؤسسة الوطنية للنفط في ​ليبيا​ إلى إن الإنتاج في حقل السارة النفطي بشمال شرق البلاد انخفض 50 ألف برميل يوميا بسبب احتجاجات ربطتها المؤسسة بخلاف تعاقدي مع شركة "فنترسهال" الألمانية.

وكان محتجون في واحة اجخرة قالوا يوم الأربعاء إنهم أوقفوا الإنتاج، واتهموا المؤسسة الوطنية للنفط بعدم الاستجابة لمطالب محلية تتعلق بالتنمية والوظائف.

وأكدت "فنترسهال" أن المحتجين طالبوا بوقف بعض الإنتاج من حقول النفط في مناطق امتيازها.

ودخلت مؤسسسة النفط في خلاف تعاقدي مع فنترسهال أدى إلى وقف الإنتاج من امتيازات الشركة في وقت سابق هذا العام. وتوصل الطرفان إلى اتفاق مؤقت لاستئناف الإنتاج في حزيران.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان إن مجلس إدارتها "يعبر عن عميق قلقه بسبب أن شركة فنترسهال قررت إغلاق الإنتاج دون التشاور مع المؤسسة"، مشيرةً إلى أن خسائر تقلص إنتاج حقل السارة تقدر بحوالي ثلاثة ملايين دولار يوميا.

وأضاف البيان الذي نسب إلى رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله: "لقد طالبنا بتوضيحات خصوصا منذ أن بينت هذه الاحتجاجات في منطقة اجخرة أن الهدف منها هو منع تنفيذ شروط العقد الجديد مع شركة فنترسهال...لن نسمح لشركة فنترسهال بالعودة للشروط التعاقدية السابقة".

وأشارت المؤسسة إلى أنها قد تناقش ما يمكن القيام به لدعم المجتمع المحلي فور استئناف الإنتاج "لكن لا يوجد ما يمكن مناقشته بينما الإنتاج متوقف".

وأضافت أنها "على علم بالجهود المبذولة لإدخال بلديات أخرى في عملية الإغلاق ولكنها رفضت ذلك".