يعتبر لبنان جزءاً من الأراضي المقدسة التي تكثر فيها وبشكل لافت أماكنُ العبادة، مسيحية كانت ام إسلامية. والكثير من الطوائف والأديان، يجدون في هذه "الأرض المقدسة" السلامَ والصفاءَ والتأمّلَ، ويبحثون عن لحظاتِ الخشوعِ للصلاةِ في سكون الكاتدرائيات والكنائس والجوامع والمعابد والأديرة والمزارات. فكل هذه المعالم محفورةٌ بثباتٍ على كامل الأرضي اللبنانية.

وتعتبر السياحة الدينية والحج الديني في لبنان، من أهم القطاعات المنسية والمهملة من قبل الدولة، وذلك على الرغم من كونها مصدراً مهما لتنمية المناطق الريفية بشكل خاص، وتحريك العجلة الإقتصادية في تلك الاماكن البعيدة نوعاً ما عن المدن ... لذلك قررت الدكتورة المتخصصة في السياحة الدينية والحج الديني نور حداد، المساهمة في إعادة إحياء هذا القطاع وتنميته، وذلك من خلال تطبيق ذكي جديد يحمل إسم "Holy Lebanon"، وهو تطبيق يقدّم كافة المعلومات المتعلقة بالأماكن الدينية المقدسة الموجودة على الأراضي اللبنانية.

وللحديث أكثر عن هذا التطبيق وأهميته، كان لـ"الإقتصاد" هذا اللقاء الخاص مع د. حدّاد.

- ما هو تطبيق "Holy Lebanon" ؟ وكيف يفيد المستخدمين ؟ 

"Holy Lebanon" هو تطبيق ذكي خاص بالسياحة الدينية والحج الديني في لبنان، والهدف منه هو إعادة إحياء هذا القطاع المهم في البلاد، والسعي للوصول إلى التنمية المستدامة خاصة في المناطق الريفية التي تحتوي على أماكن مقدّسة مسيحية وإسلامية إضافة إلى مقامات وآثار دينية أخرى وغيرها.

والتطبيق يحتوي على الكثير من المعلومات التاريخية والدينية وينقسم إلى أكثر من قسم، فالقسم الأول هو عبارة عن "أطلس" يجمع كافة الأماكن الدينية في كل المناطق اللبنانية، وعند الضغط على أي موقع ديني، يظهر لدى المستخدم معلومات تاريخية مفصلة عن الموقع وأهميته، إضافة إلى وسيلة إتصال بالموقع ورقم هاتف.

القسم الثاني يتعلق بلبنان كجزء من الأرض المقدسة، فنحن نؤمن بأن وطننا هو جزء من الأراضي المقدسة التي مرّ عليها الانبياء، وهذا القسم يحتوي على كافة المعلومات الخاصة بالمواقع الدينية التي تثبت هذه الفكرة وتكرّسها .. ونحن نعتمد على هذه النقطة كثيرا للترويج للسياحة الدينية في لبنان.

القسم الثالث هو عبارة عن روزنامة تتعلق بكافة النشاطات والأعياد الدينية، إضافة إلى الأطباق والحلويات التي يتم تحضيرها في كل مناسبة دينية.

والقسم الرابع يتعلق بالرحلات الدينية، حيث يمكن للمستخدم من خلال هذه الخدمة وضع خطة للإستفادة لأقصى حد ممكن من يومه، فيستطيع تنظيم "Tour" لزيارة أكبر عدد ممكن من الأماكن الدينية خلال يوم واحد، فإذا كان متواجدا في منطقة الشمال مثلا، يمكنه معرفة الأماكن الدينية القريبة منه والتي يمكنه زيارتها في اليوم نفسه.

أما القسم الخامس فيتعلق بكافة الطقوس الدينية المسيحية والإسلامية.

والقسم الأخير يتعلق بالنشاطات التي يمكن أن يقوم بها الزائر في كل مكان يزوره، إضافة إلى معلومات عن شركات السفر والجمعيات التي تنظم رحلات في هذا الإطار.

إذا فكرة التطبيق، هو تأمين معلومات عملية بطريقة سهلة ومفيدة ليتمكن من قضاء أفضل رحلة سياحية دينية ممكنة.

- كيف بدأت الفكرة ؟

أنا شخصيا إختصاصي يتعلق بالسياحة الدينية والحج الديني، وأنجزت أطروحة دكتوراه في هذا المجال، وأعلّم في الجامعة كافة المواضيع التي تتعلق بهذا الإختصاص.

من جهة أخرى عملت في هذا المجال أيضا على الأرض لمدة 20 سنة في لبنان، وسبق أن أصدرت دليلا خاصاً بالسياحة الريفية والدينية في لبنان، وهذا المشروع كان بالتعاون مع وزارة السياحة، وهناك توجه لتحويله إلى موقع إلكتروني وتطبيق ذكي.

ومن خلال خبرتي في هذا المجال، حاولت البحث عن الأمور التي يحتاج إليها هذا القطاع بشكل خاص، لتحسينه وتنميته والترويج للسياحة الدينية في لبنان، وبما أن التكنولوجيا اليوم تقدّم العديد من الأدوات المفيدة التي تساعد على تحسن وتطوير أي فكرة، قررت العمل على تطبيق ذكي خاص لأنه وسيلة من الوسائل التي قد تساعد في الوصول إلى التنمية المستدامة.

- هل تلقيتم أي دعم رسمي أو خاص لتطوير هذا المشروع بشكل أكبر؟

كنت أتمنى الحصول على دعم من وزارة السياحة أو أي جهة خاصة، ولكن حتى الأن لم أجد أي إهتمام جدّي في هذا الموضوع.

- من قام بتطوير التطبيق ؟ وهل سيكون متاحاً على "اندرويد" و "iOS"؟

فيما يخص جمع المعلومات وتقسيمها، وكل الأمور التي تتعلق بالأماكن الدينية .. فقد عمل عليها فريق عمل متكامل، أما فيما يخص الأمور التقنية التي تتعلق بالتطبيق، فقد طورتها شركة لبنان تدعى "Smart Media".

و"Holy Lebanon" غير جاهز بعد وغير متاح للمستخدمين، ولكنه سيصبح متاحا بعد حوالي الشهر تقريباً.

تجدر الإشارة إلى ان التطبيق سيكون باللغة الإنكليزية بنسختين "أندرويد" و "iOS"، وهذا سيساعد السياح الأجانب والمغتربين اللبنانيين على إستخدامه والإستفادة منه بشكل أفضل.

- هل سيكون التطبيق مجاني؟

أسعى بكل الطرق الممكنة لكي يكون التطبيق مجاني، وقد بدأنا بحملة دعم على موقع "Zoomaal" للحصول على دعم مالي يخولنا إطلاق التطبيق للمستخدمين مجاناً، فالهدف من هذا المشروع ليس مادياً، ولا نبتغي الربح المادي من خلاله، فهدفنا هو السعي إلى التنمية المستدامة في كافة المناطق التي تحتوي على مراكز دينية مهمة والتي تتواجد بمعظمها في الأرياف.