ساعة ذكية​ مستوحاة من الخفافيش لمساعدة فاقدي البصر

طور أستاذان فى جامعة "ويك فوريست" بمساعدة بعض الطلاب ساعة ذكية تحاكى الطريقة التى يحدد بها الخفافيش الأماكن أثناء الطيران، وبدأوا العمل على هذا المشروع منذ أكثر من عام من أجل مساعدة ضعاف البصر على معرفة العقبات التى يمكن أن يجدونها فى طريقهم.

والجهاز الجديد الذى يحمل اسم HELP، وفكرته مستوحاة من دراسة قام بها أستاذ علم الأحياء وليام كونر خاصة بقدرات الخفافيش، وقال جاك جانيس، عالم الكمبيوتر والمشارك فى المشروع، أن الهدف من الساعة هو أن يكون هناك طريقة سهلة ومتطورة تساعد فاقدى البصر فى التحرك بسهولة.

وحديثا نجح الفريق فى تطوير الساعة وطرحها بشكلها النهائى الأنيق، وهى مزودة بمعالج Arduino Lilypad ، وتشمل أجهزة استشعار حديثة تعمل على قياس المسافة من الأشياء وتستخدم الاهتزازات للسماح للشخص بمعرفة أقرب عقبة ستواجهه فى الطريق من أجل تجنبها.

سماعات رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف أثناء اللعب

يعد الخرف أحد الأمراض التي تؤرق الإنسان مع تقدم العمر، وفي أغلب الحالات تظهر علاماته متأخرا، إلا أن هذا قد يصبح من الماضي مع سماعات الرأس "BrainWaveBank". فقد ابتكرت شركة من أيرلندا الشمالية سماعة للرأس قادرة على التقاط العلامات المبكرة للخرف بحسب ما نشرته صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية.

وقالت شركة "BrainWaveBank" إنه "يجب على المستخدم وضع هذه السماعة أثناء اللعب عبر الهواتف الجوالة"، مشيرة إلى أن الجهاز سيكون متاحا للبيع في غضون ثلاث سنوات. وتقوم السماعة بمراقبة نشاط موجات الدماغ وتلتقط الأنماط التي تدل على المؤشرات المبكرة لإصابة الدماغ التي قد يتعرض لها.

تتلقى الشركة دعما من قبل منظمة "Innovate" في المملكة المتحدة، وهي مؤسسة استثمار تكنولوجي حكومي، فضلا عن التعاون مع شركة "First Derivatives"، وهي شركة بيانات كبيرة، تستخدم عادة من قبل البنوك والمنظمين لتتبع أنماط التداول.

وأضافت صحيفة "ديلي تلغراف" أنه يتم ارتداء السماعة لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة خلال اليوم، أثناء اللعب على الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية المصممة خصيصا لاختبار قوة الذاكرة أو ردود الفعل أو أي وظائف أخرى.

وتتصل سماعات الرأس بالأجهزة المحمولة عن طريق تقنية البلوتوث حيث تمكّن التقنية من التقاط موجات الدماغ الكهربائية وتسجيل البيانات المرسلة من السماعات، ويتم حاليا اختبار هذا الجهاز على 90 شخصا.

"إكسبيريا هللو" الروبوت الرقمي الذكي من "سوني"

أعلنت شركة "سوني" أن مساعدها الرقمي الجديد الذي يحمل اسم "إكسبيريا هللو" "Xperia Hello"، هو الآن على استعداد لدخول المنازل اليابانية.

وكشف عن النموذج الأولي للجهاز لأول مرة، العام الماضي، وهو يضم عينا كبيرة متحركة تتواجد في رأس الروبوت، وشاشة من نوع LCD بقياس 4.55 بوصة في "البطن"، لعرض الرسائل والطقس والوقت فضلا عن أنها مساحة للتعبير عن المشاعر.

ويدعم الروبوت نظام التشغيل أندرويد ويستجيب للصوت والإيماءات وتعبيرات الوجه، وبإمكانه أيضا التقاط الصور وإجراء مكالمات الفيديو سكايب، والتعرف على جميع أفراد العائلة والتحقق من حالة كل فرد داخل وخارج المنزل.

ويتيح الجهاز أيضا مجموعة من الإخطارات، إذ يقوم بالتذكير بالأخبار والتحذير من حالة الطقس، فضلا عن تقديم معلومات حول حالة الطريق وزحمة المرور. ولأن الجهاز متاح في اليابان حاليا، فإنه قادر على إرسار واستقبال الرسائل من خط الاتصالات الأكثر شعبية في البلاد "Line".

ويبدو سعر "Xperia Hello" باهظا بالمقارنة مع الأجهزة المنافسة حيث يبلغ حوالي 1300 دولار، بينما لا يكلف جهاز مثل Echo من أمازون سوى 100 دولار أو أقل.

وتقول سوني إن مساعدها الرقمي أو روبوت الاتصالات يمتلك 7 ميكروفونات مثبتة في الجزء السفلي من جسم الروبوت الرئيس، وهو قادر على التحرك بشكل عفوي لمحاكات الكائنات الحية والحصول على انتباه المستخدمين الذين يمكنهم مناداته بـ"Hiperiaia" اختصارا لعبارة "Hi Xperia".

هذا ويمتلك الروبوت أجهزة استشعار قادرة على اكتشاف اقتراب أي شخص من مسافة 3 أمتار. ويمكن للروبوت الدوران 340 درجة للتعرف على الشخص الذي يقترب منه، ومن المتوقع أن يطرح في الأسواق اليابانية فقط حتى الآن، في 18 تشرين الثاني.