تشير أحدث التوقعات الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية "​غارتنر​ " إلى أن أعداد الشحنات العالمية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية ستتجاوز 2.35 مليار جهاز في عام 2018، بزيادة قدرها 2% عن عام 2017، وهي أعلى زيادة في النمو السنوي تشهدها هذه الأجهزة منذ عام 2015.  

ما يزال هناك مفهوم خاطئ يدور حول تحول المستخدمين عالمياً إلى التقنيات الجوالة واعتماد مستخدمي الأجهزة الإلكترونية على الهواتف الذكية فقط. وفقاً لمدير الأبحاث لدى مؤسسة "غارتنر" رانجيت أتوال،: "من جهة أخرى، تُظهر أحدث الدراسات المسحية الخاصة بالمستخدمين النهائيين على شبكة الإنترنت أن المستخدمين يعتمدون على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية بما يتساوى مع حجم اعتمادهم على الهواتف الذكية. حيث قال 40% ممن شملتهم الدراسة أنهم يستخدمون في الغالب جهاز الكمبيوتر الشخصي أو اللوحي للقيام ببعض الأنشطة اليومية مثل القراءة أو كتابة رسائل البريد الإلكترونية التفصيلية أو مشاهدة ملفات الفيديو، في حين أشار 34% منهم إلى قيامهم على الأغلب باستخدام الهاتف الذكي لسهولة حمله والتنقل به أثناء تجوالهم".  

وأضاف أتوال بالقول: "إن احتفاظ المستخدمين بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لمدة طويلة تعتبر مشكلة رئيسية بالنسبة لسوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية، بينما في المقابل، يقوم المستخدمون باستبدال هواتفهم الجوالة بشكل متكرر".   

ومن المتوقع أن تتراجع أعداد شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية التقليدية بنسبة 4.4% في عام 2018، في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى زيادة أعداد شحنات الهواتف الجوالة بنسبة 2.4%.