تواصل ​الكويت ضخ مليارات الدولارات في مشروعات حيوية، في مسعى لتحفيز النمو وتنشيط حركة الأسواق، وكشف تقرير حكومي أن الكويت تستعد حاليا لطرح نحو 24 مشروعا خلال العامين المقبلين، تقدر قيمتها بنحو 13 مليار دولار.

وأظهر التقرير الحكومي الصادر عن وزارة الأشغال الكويتية، أن المشاريع المزمع طرحها تتعلق بالبنية التحية من بناء وتشييد مدن سكنية جديدة وطرق وشبكات مياه وصرف صحي وذلك ضمن خطة حكومية لتطوير المساكن والطرق بالكويت.

وأرست الكويت ما يقدر بنحو 17 مليار دولار من مشاريع الطرق على مدى السنوات العشر الماضية، علما بأن أفضل الأعوام بالنسبة لترسيات العقود خلال السنوات العشر الأخيرة كان عام 2016 على الإطلاق بعقود بلغت قيمتها 4 مليارات دولار تقريبا، يليه عام 2013 بواقع 3 مليارات دولار. أما أسوأ الأعوام فكان 2011 بواقع 410 ملايين دولار، يليه عام 2008 بعقود بلغت قيمتها 417 مليون دولار.

ويوضح التقرير أن وتيرة ترسية المشاريع في الكويت تباطأت مع دخول الربع الثالث من العام 2017، إذ تسبب إلغاء المرحلة الثانية من مشروع محطة شمال الزور لتوليد الطاقة وتقطير المياه الذي طال انتظاره في التأثير على أداء المشاريع خلال هذا الربع، حيث بلغت قيمة العقود المرسية منذ بداية السنة 2.93 مليار دينار، متراجعة بواقع 39% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويشير التقرير إلى أن إلغاء مشروع المرحلة الثانية من محطة شمال الزور لتوليد الطاقة وتقطير المياه أدى إلى إلغاء 800 مليون دينار من قيمة العقود في الربع الثالث، إلا أن هيئة الشراكة بين القطاعين الخاص والعام لا تزال تبحث فكرة إعادة ترسيه المشروع مستقبلا كجزء من مشروع المرحلة الثالثة من محطة شمال الزور لتوليد الطاقة وتحلية المياه.

وتوقع التقرير أن تتم ترسية ما يصل إلى ملياري دينار من مشاريع النقل والمواصلات في الفترة القادمة. فقد جمعت وزارة الأشغال العامة والمؤسسة العامة للرعاية السكنية اثني عشر عقدا استعدادا لتسلم العطاءات.