ارتفعت الثروة التي يمتلكها مليارديرات العالم بحوالي تريليون دولار خلال العام 2016، رغم الظروف الصعبة التي مرت بها العديد من الاقتصاديات الدولية، وفي مقدمتها الاقتصادين الصيني والأوروبي.

وتقول الأرقام الصادرة إن المليارديرات باتوا يسيطرون حاليًا على أموال تزيد على الناتج المحلي الإجمالي لكافة دول الاتحاد الأوروبي، وفقًا لتقرير حديث أصدرته شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز PwC"  ومصرف "يو بي إس" السويسري.

وكشف التقرير ارتفاع عدد المليارديرات بمقدار 145 أو حوالي 10% في العام الماضي، ليصل العدد إلى 1542 مليارديرًا، وارتفعت الثروة التي يمتلكونها 17% من 5.1 تريليونات دولار إلى 6 تريليونات دولار.

وأضاف التقرير أيضا تزايد عدد مليارديرات العالم وتزايد حجم ثرواتهم وأن ثروة أغنى أغنياء العالم حققت رقما قياسيا مدفوعة بارتفاع أسعار المواد الخام والعقارات.

وقفزت ثروة مليارديرات العالم أيضا بدعم من ارتفاع أسواق الأسهم، وأسعار السلع والعقارات، إلى جانب الاستثمارات التقنية، وأشار التقرير إلى أن قوة أسعار السلع ساعدت في دعم المليارديرات في صناعات التعدين والصلب والنفط.

وقال التقرير إن آسيا أصبح عدد المليارديرات فيها يزيد على عددهم في الولايات المتحدة، إلا أن أميركا لا تزال الدولة المنفردة التي تضم أكبر عدد من المليارديرات، حيث تضم الولايات المتحدة 563 مليارديرًا بالمقارنة مع العدد في الصين البالغ 318 مليارديرًا.