محلياً:

قال وزير المال ​علي حسن خليل​ في كلمة ألقاها خلال إطلاقه تطبيقاً خلوياً جديداً للعمليات العقارية "فهمنا ووعينا للدور الذي نقوم به هو أنّنا نستطيع تخطّي كلّ الحواجز أمام الإبداع وتطوير عمل الإدارة".

وأضاف "الأزمات المتتالية التي ألمّت بالبلد أفقدت الناس الثقة لكنّنا اليوم أمام مسؤولية استثنائية لتحقيق تقدّم في عمل الإدارات والمؤسسات".

موكداً اننا "ملتزمون في وزارة المال بالبدء في تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية على كلّ المستويات وهذا الأمر سيحدث فرقاً إيجابياً نحو الأفضل".

ولفت خليل إلى أن "إطلاق هذا التطبيق اليوم هو خطوة على طريق إصلاح وتطوير الإدارة ... ونستطيع أن نصل إلى منظومة أفضل بعد أن اكتملت أجهزة الرقابة في الدولة والمطلوب أن نجعل هذه الأجهزة تعمل بلا قيود سياسية".

وإعتبر "أن معركة الإصلاح تتطلب تضامن الجميع وهي لا يمكن أن تكون عملية فردية لأنّنا نكون أمام مخاطر حقيقية وبنيوية".

وقال "نشهد معاً مرحلة إعادة تصحيح الوضع المالي والاقتصادي من خلال الموازنة التي أتت لتحدث تغييراً لإعادة انتظام العمل المالي .. وموازنة الـ 2018 سيكون فيها خطوات وإجراءات إصلاحية تعزّز الحركة الاقتصادية".

ودعا خليل إلى "مزيد من الإجراءات التي تعيد الهيبة والثقة على مستوى إداراتنا ومؤسساتنا" ... وقال "واثقون من قدرة وطننا على القيامة وهو الذي انتصر على العدوان وعلى الإرهاب وعلى التحديات التي واجهته".

وإعتبر أننا "خطونا خطوة أساسية في تطوير نظامنا السياسي من خلال اعتمادنا النسبية وأؤكّد أن الانتخابات النيابية ستجري في موعدها .. ولكن علينا أن نحافظ على استقرارنا السياسي المحصّن أمنياً وما حققناه على صعيد مواجهة الإرهاب يعزّز ثقة الناس".

وختم "مهتمّون باستقرارنا السياسي ونحن ملتزمون بإجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها".

وفي سياقٍ آخر، اكد رئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة في بيروت وجبل لبنانمحمد شقيرخلال "ملتقى الاعمال الاوكراني - اللبناني" المنعقد في مقر غرفة بيروت، على اهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين لبنان واوكرانيا بحيث يربط البلدين علاقات وطيدة على مرّ السنين.

وكشف شقير ان "التعاون الاقتصادي بين لبنان واوكرانيا لم يصل الى الاهداف المرجوة بعد اذ استقبلنا من اوكرانيا حبوب وغيرها بقيمة تصل الى 293 مليون دولار، فيما سجلت صادرات لبنان لأوكرانيا اقل من 600 الف دولار".

وشدد قائلاً: "استناداً الى هذه الارقام يتوجب علينا بذل اقصى جهودنا لمعالجة نسب التجارة البينية المتفاوتة والعمل لتسهيل دخول منتجاتنا الى الاسواق الاوكرانية".

وقال شقير: "لبنان يخطو بخطوات ثابتة لتطوير اقتصادي في ظل استقرار امني، واقرار قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص مما سيساهم في إعادة تطوير البنى التحتية، بالاضافة الى الانتهاء من المزايدة في ملف النفط والغاز الذي سيؤدي ايضاً الى اعادة اعمار سوريا".

ودعا شقير شركات السياحة في كلا البلدين لتفعيل السياحة البينية.

ومن جهةٍ ثانية، إستقر سعر صحيفةالبنزينالـ 95 أوكتان على 23700 ليرة لبنانية والـ98 أوكتان على 24300 ليرة لبنانية والمازوت على 15800 ليرة لبنانية وارتفاع الديزل اويل 100 ليرة ليصبح 16100 ليرة.

عالمياً:

انخفضالذهب لأدنى مستوى في أسبوعين ونصف الأسبوع بعد تقارير ذكرت أن أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين يميلون لاختيار جون تايلور ليصبح الرئيس المقبل لمجلس الاحتياطي الاتحادي ودفعت الدولار وعوائد السندات الأميركية للارتفاع.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1272.23 دولار للأوقية بعدما تراجع إلى 1271.45 دولار للأوقية وهو أدنى مستوى منذ السادس من تشرين الأول.

كما تراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم كانون الأول 0.4% إلى 1273.30 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0.4% إلى 16.87 دولار للأوقية.

وتراجع البلاتين 0.6% إلى 914.25 دولار للأوقية.

وانخفض البلاديوم 0.3% إلى 960 دولارا للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجع خام نايمكس الأميركي بعد إعلان بيانات معهد البترول الأميركي التي أظهرت ارتفاع المخزونات بمقدار 519 ألف برميل الأسبوع المنتهي في العشرين من تشرين الأول مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض قدره 425 ألف برميل.

ويترقب المستثمرون صدور بيانات المخزونات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الأميركية تقريرها في وقت لاحق اليوم.

وانخفض خام نايمكس الأميركي تسليم كانون الأول بنحو 0.23% إلى 52.35 دولار للبرميل، بينما استقرت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الأول عند 58.32 دولار للبرميل، وذلك في تمام الساعة 9:27 صباحاً بتوقيت بيروت.