أشار رئيس جمعية المصارف، د. ​جوزيف طربيه​، خلال مؤتمر صحفي، أن زيارة الوفد المصرفي اللبناني الى أميركا شملت كبار المسؤولين عن لبنان في الخزانة الأميركية ومجلس الأمن القومي ومجلس الشيوخ، وقال "أبلغنا من التقيناهم أنّ القطاع المصرفي اللبناني يلعب دورًا أساسيًا في الإستقرار".

وتابع: "شدّدنا على كون التشريعات الحالية كافية، والمصارف تمتثل لآلية المصرف المركزي وبموافقة الخزانة"، مشيراً الى أنه "بحثنا في التضييق المالي وفي شؤون مكافحة الإرهاب وتبييض الأموال...وشدّدنا على ألا يكون لأي تشريعات أميركية جديدة تأثيرًا على الإقتصاد اللبناني".

وأضاف: "شدّدنا على علاقة لبنان الحيوية مع العالم من حيث الارتباطات العائلية والإقتصادية...أكّدنا التزامنا بالمعايير العالمية ولمسنا ارتياحًا لدى المصارف الأميركية المراسلة".

وذكر طربيه أن "القطاع المصرفي يتمتع ارتفاعًا بالسيولة ونسبتها 66%"، متمنّياً على الجهات السياسية "مراعاة الأوضاع الإقتصادية الدقيقة والجهود الكبيرة الّتي يقوم بها مصرف لبنان للمحافظة على الإستقرار النقدي"، مؤكّداً أنّ "لا إدارة بحجم إدارة مصرف لبنان الّذي يتقيّد بالنصوص الّتي ترعى أعماله ويفترض أنّه يقدم كلّ ما هو مطلوب منه".

وشدّد على أنّ "كلفة الإستقرار النقدي في لبنان لا تقدّر بثمن وكلفة عدم الإستقرار أكبر بكثير".