تصدرت هونغ كونغ مركز الأعمال المهم في آسيا قائمة أصعب دول العالم في ظروف العمل تلتها سنغافورة والمكسيك والبرازيل على الترتيب.

وجاءت كوستاريكا في المركز الخامس ثم الهند وتايوان وكوريا الجنوبية بالمراكز التالية في التقرير الذي أعده موقع (إنسايدر مانكي) واعتمد على عدد ساعات العمل السنوية.

لا يعتمد قياس القوة الاقتصادية لبلد ما على عدد ساعات العمل إذ تسجل بعض الدول معدلا مرتفعا في الإنتاج رغم انخفاض عدد ساعات العمل مقارنة بغيرها.

أوضح الموقع أن أكثر البلدان إنتاجا هي لوكسمبورغ إذ تسجل ساعات عمل بنحو 1566 ساعة سنويا وناتجا محليا إجماليا قدره 93.4 دولار في الساعة.

في المقابل، يقل الناتج المحلي الإجمالي بالمكسيك إلى 20 دولارا فقط عن كل ساعة رغم تسجيلها معدلا مرتفعا في عدد ساعات العمل.

في معظم الأحوال يتراوح متوسط ساعات العمل الأسبوعي بمختلف دول العالم بين 30 و 37.5 ساعة.

إليكم أصعب الدول في ظروف العمل:

1- هونغ كونغ (2605 ساعة) 

- أحد أهم أسباب طول ساعات العمل السنوية في هونغ كونغ هو قلة الإجازات الرسمية، أيضا يبدأ العمل عند التاسعة صباحا ويستمر حتى السادسة مساء وربما أطول.

2- سنغافورة (2371 ساعة)

- سجلت سنغافورة ولفترة طويلة لقب أطول بلدان العالم في متوسط ساعات العمل، ومن الأمور الغريبة بشأن أوقات العمل بالبلد الآسيوي أنه لا يزال يشهد وفاة أشخاص خلال عملهم.

- منذ أدركت حكومة سنغافورة خطر العمل الإضافي الذي يلجأ إليه بعض أصحاب الأجور المتدنية شجعت الشركات على منح الموظفين أياما للعمل من المنزل.

3- المكسيك (2255 ساعة)

- منذ التسعينيات قلصت دول أمريكا الجنوبية وخاصة البرازيل والأرجنتين ساعات العمل بشكل طفيف لكن الوضع في المكسيك ذهب في الاتجاه الآخر.

4- البرازيل (2292 ساعة)

- تبدأ ساعات العمل الرسمي في البرازيل في الساعة الثامنة صباحا وتنتهي في السادسة مساء لكن يتخللها استراحة غداء تستغرق نحو ساعتين.

5- كوستاريكا (2212 ساعة)

- يصل عدد ساعات العمل اليومية في كوستاريكا إلى ثمانية لكن القانون يسمح بتمديد العمل إلى تسع ساعات يتخللها استراحة للغداء واستراحتين أقصر مدة لتناول مشروبات.

6- الهند (2106 ساعة)

- سجل متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية في الهند 52 في العقدين الأخيرين، لكن مسحا أظهر أن كثيرا من العمال الهنود يقضون نحو 30 في المائة من أوقات العمل على شبكات التواصل الاجتماعي مما يقل الإنتاج بنحو 13 %.

7- تايوان (2104 ساعة)

- كانت تايوان رابع الترتيب في عام 2015 ومنذ ذلك الحين قلصت ساعات العمل والعمل الإضافي.

8- كوريا الجنوبية (2069 ساعة)

- رغم طول ساعات العمل اليومية في كوريا الجنوبية تقول صحيفة "كوريا هيرالد" إن البلد الآسيوي يسجل معدلا منخفضا في إنتاجية العامل مقارنة بعدد ساعات العمل.

9- اليونان (2035 ساعة)

- اليونان أشد الدول الأوروبية في ظروف العمل لكن بسبب الأزمة الاقتصادية قلصت بعض الشركات ساعات العمل وأصبح العمل المؤقت أمرا شائعا.

10-الصين (2000 ساعة)

- الصين أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان، ويقضي عمالها ما بين 2000 و2200 ساعة في العمل سنويا.