أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد الفاخوري إن الدنمارك، وكندا، والنرويج تعهدت خلال اجتماع خصص لآلية التمويل الميسرة العالمية عقد في واشنطن بتقديم مبلغ 80 مليون دولار لكل من الأردن و​لبنان​.

ووفق الوزير الفاخوري جاء ذلك خلال اجتماع عقد على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، شارك فيه الفاخوري وممثلون عن الجهات المانحة الداعمة وترأسته المدير التنفيذي للبنك الدولي كرستلينا جورجيفا وخصص لآلية التمويل الميسر العالمية.

وأشار الفاخوري إلى أن الاجتماع عرض سير العمل منذ اطلاق الآلية في نيسان 2016 بطلب مباشر من الأردن، بهدف توفير أدوات تمويل مبتكرة بشروط ميسرة للدول ذات الدخل المتوسط المستضيفة للاجئين، وبالأخص الأردن ولبنان.

وتم خلال الاجتماع الإعلان عن تعهدات جديدة إضافية من الدنمرك، وكندا، والنرويج بقيمة 80 مليون دولار لكل من الأردن ولبنان".

وكان الأردن قد استفاد لغاية تاريخه من هذه الآلية بمبلغ 115.4 مليون دولار على شكل منح مزجت مع قروض ميسرة جداً بقيمة 690 مليون دولار من كل من البنك الدولي، والبنك الإسلامي للتنمية، والبنك الأوروبي للتعمير والتنمية بفائدة تبلغ حوالي 1%