محلياً:

أكد الأمين العام للإتحاد العمالي العام في لبنان ​سعد الدين حميدي صقر​ ان "قطار تصحيح الأجور في القطاع الخاص قد انطلق ولن يتوقف الا عند محطة تحديد نسب تصحيح الأجور واصدار مرسوم تنفيذه".

وأضاف صقر في حديث خاص لـ"الاقتصاد" ان "اعادة احياء المجلس الاقتصادي الاجتماعي لا يعني بالضرورة أنه علينا فتح حوار جديد داخل المجلس حول مسألة تصحيح الأجور في القطاع الخاص إذ أن هذا الملف مفتوح منذ العام 2012 وان حسمه باقرار حق الأجراء في تصحيح أجورهم لا يتطلّب نقاشاً مطوّلاً إذ يمكن حسب هذا الامر خلال اجتماعين او ثلاثة اجتماعات للجنة المؤشر".

وتابع "يمكن للمجلس الاقتصادي الاجتماعي لاحقاً وضع دراسة خاصة حول آليات وسياسات الأجور في لبنان على أن تعتمد هذه الدراسة في حال أقرت من قبل الدولة في عمليات تصحيح الأجور خلال السنوات المقبلة".

ومن جهةٍ ثانية، أعلن وزير المال ​علي حسن خليل​، أنّ "​مصرف لبنان​ يقدّم ل​وزارة المال​ سنويّاً قطع الحساب المتعلق بماليته".

وكان قد أكّد حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​، ردّاً على كلام نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب ​جورج عدوان لجهة أنّ مصرف لبنان يجب أن يدفع للخزينة ما يقارب المليار دولار نتيجة الفوائد على سندات الخزينة، أنّه "لم تمض سنة من السنوات الـ20، الّتي تحدّث عنها النائب عدوان ولم يقدم المصرف المركزي على قطع ​الحساب​ السنوي ودفع ما يتوجّب عليه أن يدفعه ضمن القانون"، لافتاً إلى أنّ "حسابات المصرف خاضعة للتدقيق من شركتين عالميتين لا علاقة لهما بمصرف لبنان".

وفي سياقٍ آخر، أشار نقيب المعلمين في المدارس الخاصةرودولف عبود الى ان قانون سلسلة الرتب والرواتب طبق بالقطاع الرسمي وهناك مدارس كاثوليكية ستطبقه، ذاكرا "اننا اعطينا مهلة لآخر تشرين الاول لمعرفة من لم يعطي مستحقات الاساتذة".

واكد ان الامور ليست بوضع جيد ولن يكون لدينا موقف ايجابي واليوم سنتخذ موقفنا كمجلس تنفيذي والإضراب وارد.

ومن جهةٍ ثانية، انخفض سعر صفيحة البنزين بنوعيه 200 ليرة وسعر صفيحة ​المازوت​ الاحمر 100 ليرة واستقرار في سعر الديزل اويل.

عربياً:

أشار وزير الطاقةالإماراتي، سهيل محمد المزروعي، أنه من المتوقع أن يوفر الإقتصاد الوطني 30 مليار درهم في السنة نتيجة تطبيق استراتيجية وزارة الطاقة الجديدة.

وأضاف أن استرايجية الطاقة 2050، والمياه 2036 ستخضع للمراجعة والتحديث، لتحقيق نتائج جديدة.

وأوضح المزروعي، وفقاً لتقارير صحفية، إلى أن استراتيجية 2050 توفر ما يصل إلى 700 مليار درهم في إنتاج الكهرباء، لافتاً إلى ان التكلفة كانت من الممكن أن تصل إلى 1.3 تريليون درهم لولا البدء في تطبيق الاستراتيجية الجديدة.

وذكر أن مردود استراتيجية المياه يصل إلى 74 مليار درهم حتى عام 2036، أي ما يصل إلى 150 مليار إذا ما احتسب التوفير حتى 2050.

وأكد أن الاستراتيجية ستحقق وفورات في اسعار الغازولين والديزل، مشيراً إلى أن الخسائر كانت في حدود 9 مليار درهم في العام الأخير قبل تحرير الأسعار.

أميركياً:

اخترق المؤشر "داو جونز" الصناعي في بورصة "وول ستريت" لفترة وجيزة حاجز 23000 نقطة للمرة الأولى على الإطلاق أثناء التعاملات يوم الثلاثاء، ليعود وينخفض قليلاً عن ذلك المستوى التاريخي.

وأغلق "داو جونز" مرتفعا 40.48 نقطة عند 22997.44 نقطة بعد أن كان قفز أثناء الجلسة إلى 23002.20 نقطة. وصعد المؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الأوسع نطاقا 1.72 نقطة أو 0.07% ليغلق عند 2559.36 نقطة وهو أيضا مستوى إغلاق قياسي جديد.

وأغلق المؤشر "ناسداك" المجمع منخفضا 0.35 نقطة أو 0.01% إلى 6623.66 نقطة.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب هامشيًا خلال تداولات اليوم بعدما سجلت أكبر خسائر يومية في حوالي أربعة أسابيع، مع تواصل التكهنات حول اختيار دونالد ترامب للرئيس القادم للاحتياطي الفيدرالي خلفًا لجانيت يلين.

وانخفض سعر الذهب للتسليم الفوري 0.1% إلى 1283.1 دولار للأوقية، في تمام الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما تراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول هامشيًا 0.1% إلى 1284.9 دولار للأوقية، بعدما انخفض بنسبة 1.3% أمس لأدنى مستوياتها في أسبوع عند 1283.2 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط مدفوعة بهبوط مخزونات الخام الأميركية خلال الأسبوع الماضي ورغم ارتفاع مخزون البنزينن جنبًا إلى جنب مع الاضطرابات التي تشهدها العراق والتكهن بفرض عقوبات أميركية على إيران.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الأول بنسبة 0.45% إلى 58.15 دولار للبرميل، فيما زاد خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.30% إلى 52.03 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:03 صباحًا بتوقيت بيروت.

وأفاد معهد البترول الأميركي بانخفاض مخزونات النفط لدى الولايات المتحدة بمقدار 7.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، أي أكثر من التوقعات التي أشارت إلى انخفاض قدره 3.9 مليون برميل.