حدد متعاملون في قطاع صيد الأسماك بالمنطقة الشرقية في ​السعودية​ عددا من الأسباب اعتبروها وراء ارتفاع أسعار الاسماك في هذا الوقت من العام، وأشاروا إلى أن الاسعار ستشهد تراجعا مع دخول الشتاء.

وأوضح كبير الصيادين بفرضة القطيف رضا الفردان ان ارتفاع سعر الاسماك منذ شهر آب وحتى الان يعود الى توقيف رخصة صيد الاسماك مع بداية انطلاق موسم صيد الروبيان والسماح بالمراكب الكبيرة الخاصة بصيد الروبيان بدخول البحر.

واستعرض أسعار بعض الاسماك الأكثر طلبا في السوق، واشار إلى ان سعر كيلو سمك الهامور بلغ 75 ريالا، والكنعد 55 ريالا، وارتفعت أسعار الصافي والشعري ليصل الكيلو الى 50 ريالا، والعندق 45 ريالا، والعراضي إلى 50 ريالا.

وأشار نائب رئيس جمعية الصيادين بالمنطقة الشرقية وعضو اللجنة الزراعية والثروة ​السمك​ية جعفر الصفواني إلى أن ارتفاع اسعار الاسماك يكون في العادة مع تقلبات الجو وهبوب الرياح التي تمنع مراكب الصيد من الدخول للبحر. ولفت الصفواني الى ان هناك انواعا معينة من الاسماك تكثر في موسم الشتاء، وفي الغالب يتجه الصيادون إلى التركيز على صيد الانواع التي يرغب في تناولها الناس، وتتنافس المطاعم والفنادق على شرائها، واكثر الاسماك المتوافرة في فصل الشتاء سمك الهامور، والكنعد، ومثل هذه الانواع عادة ما تكثر بالقرب من الساحل عكس بقية بعض الاسماك التي تبعد عن الساحل وبعضها يلجأ الى اعماق البحر.