كشخص لطالما عرف بصفة "رائد أعمال"، فقد كان لديّ حصة عادلة من الخبرة في تأسيس الشركات، وتحويل الضعيفة منها أو إعادة تصحيح أوضاعها.

خلال ذلك الوقت، لقد تعلمت شيئا أو اثنين عن بعض العوامل الحاسمة التي تحتاج تماماً إلى معرفتها قبل أن تقفز إلى المياه الريادية في عالم الأعمال.

في معظم الأحوال، نجاح أو فشل البدء في تأسيس شركة معيّنة هو معرفة الإجابة عن "كيف" و"لماذا" يجب اتخاذ الإجراءات، وأن يكون كل شيء واضح بخصوص الخطوات المقبلة.

للمساعدة في هذه العملية، إليك 10 أشياء أساسية تحتاج إلى معرفتها حول إدارة نشاط تجاري ناجح، استخدمها كقائمة مرجعية للتأكد من أن تفكيرك وخطة عملك تسيران على الطريق الصحيح، أو في حال كنت بحاجة إلى الحصول على مزيد من المعلومات أو التعليم الاستراتيجي أو الوصول الى رؤية واضحة حول سوقك أو منتجك أو خدمتك.

- اعرض ما يريد الناس شراءه، وليس فقط ما ترغب أنت في بيعه. في كثير من الأحيان، يقفز الناس إلى الأعمال التجارية التي بنيت حول منتج أو خدمة يعتقدون أنها ستكون ناجحة، من دون أن يتحققوا عمّا اذا كانت مطلوبة في السوق أم لا.

- احصل على المال في اسرع وقت ممكن. التدفق النقدي هو شريان الحياة للأعمال التجارية، وهو ضروري للغاية لدعم أساس هذه الأعمال. لذلك، فأنت تحتاج إلى إيجاد طرق تحصل بها على هذا النقد بشكل فوري.

كيف تفعل ذلك؟ يمكنك طلب الودائع على العمل مقدماً، مع الأرصدة المستحقة عند التسليم.

- أنت كل الشركة: في العمل الحر أنت لست موظفا، أنت صاحب شركة أنت كل موظفيها، لذلك يجب أن يكون لديك معرفة بالحسابات والتسويق والدعاية والتعامل مع العملاء وتسعير الخدمات التي تقوم بها للعملاء ومعرفة أوقات استلام الأموال وأفضل الطرق لاستلامها وما إلى ذلك من الأمور الأخرى.

- لا تفوت فرصة للتسويق لمهاراتك: توفر الشبكات الاجتماعية فرصا كبيرة للمستقلين للتسويق لمهاراتهم لكن على الشخص المستقل بعمله أن لا ينزلق إلى أن يكون تسويقه مجرد كلام فقط، يجب أن يكون لديك أعمال تسوق لمهاراتك، في البداية لا بد أن يكون لديك تواجد على الشبكات الاجتماعية ويُفضل أن يكون لديك موقع شخصي.

- لا تخدع نفسك: كمستقل بعملك، أنت لم تعد تعمل لدى أحد الآن، أنت مدير نفسك، الشخص الذي كان يكره أن يمنحك إجازات من العمل هو أنت الآن، كل يوم عطلة هو خسارة بالنسبة لك، إذا كانت الإجازات والغياب عن العمل أمر مهم بالنسبة لك فسيكون من الصعب عليك النجاح في العمل الحر.

- احرص دائما على إيجاد طرق جديدة للحفاظ على التكاليف المنخفضة.

كل التدفقات النقدية في العالم لا قيمة لها إذا لم يكن التدفق النقدي إيجابي، مما يعني أنك يجب أن تجني من المال أكثر مما تدفع.

للقيام بذلك، تحتاج إلى الحفاظ على التكاليف والنفقات الخاصة بك منخفضة. والخطوة الرئيسية هي عدم الدفع للتجزئة، أي لا تدفع للبائعين في وقت مبكر، ما يمنحك النفوذ للتفاوض على أسعار أفضل.

- عليك إدارة وقتك بطريقة جيدة، اعرف متى ستبدأ العمل ومتى ستنتهي منه خلال اليوم، في العمل الحر يمكنك تحديد أوقات العمل في أي ساعات خلال الأربعة وعشرين ساعة لكن ذلك يكون مزعجا أحيانا، على سبيل المثال عندما تستيقظ في الثلاثة صباحا للعمل وتجد رسالة في بريدك الإلكتروني عن عمل كان من المفترض أن ينتهي في اليوم السابق.

- عند التخطيط، لتكن دائماً تقديراتك للنفقات مرتفعة وللإيرادات منخفضة. لقد تم تدريبي كمحاسب، وبالتالي فإن جانب الأرقام في عالم الأعمال هو جزء من جيناتي الريادية، كما كانت جزءا كبيرا من تعلمي للأعمال الإدارية في وقت مبكر.

ومع ذلك، لم أرَ قط أعمالاَ ناشئة كانت النفقات فيها تزيد بنسبة 30% على الأقل عما كان متوقعا في البداية، والإيرادات أقل بكثير.

كونك محافظا في الأرقام الخاصة بك لا يعني أنك على استعداد لقبول هذه الأرقام، فهذا يعني فقط أنك تقوم بتسليح نفسك بالمعلومات التي يمكنك أن تعمل بها وعلى تطويرها. هذا يعني أنه يمكنك الآن تقدير نوع المجهود والطاقة التي سوف تحتاج إلى وضعها على صعيد المبيعات والتسويق.

- عزز تواجدك على الإنترنت: تأكد من استكمال بياناتك على مواقع العمل الحر مثل موقع مستقل، وتواجد على الشبكات الاجتماعية المختلفة مثل تويتر وفيسبوك ولينكدن وغيرها، عندما تتقدم لمشروع ما، سيبحث صاحب المشروع عنك في غوغل للتأكد من مهاراتك.

- إحصل على مدرب. حتى إن لم توظف المدرّب في بداية الأمر لمساعدتك في التخطيط وعمليات التشغيل، فإن وجود شخص موضوعي يمكن الاعتماد على مشورته التجارية، ولو من خارج المجال، فإنه سيساعدك معنوياً وسيقدم لك النصائح التي تضمن تحقيق الربح.

في كثير من الأحيان، نحن نعتقد أن لدينا كل الأجوبة، وأننا الوحيدين الذين يمكنهم حقا إنجاز الأمور. أما الحقيقة، فهي أن وجود شخصاً واحداً فقط الى جانبنا يمكن أن يحقق المستحيل في مسار العمل ونتائجه على حد سواء.