محلياً:

 

اشار وزير الإعلامملحم الرياشيان الرئيس الحريري تحدث في بداية الجلسة عن المجلس الاقتصادي الاجتماعي الذي اقر بالاسماء المقترحة"، ولافتاً الى ان "المرحلة مرحلة اقتصاد والجميع يحمل الهم الاقتصادي والاجتماعين والمجلس هو مساحة للحوار، وعلى الحكومة ان تستمع الى اراء المجلس الاقتصادي، ورئيس السن سيدعو الى انتخاب هيئة المكتب والحكومة تعين مدير عام للمجلس".

 

واضاف الرياشي خلال تلاوته مقرراتمجلس الوزراءفي السراي انه "اقر تعيين المجلس الاقتصادي الاجتماعي التي تمسه النقابات والمؤسسات العاملة في هذا الاطار من عمال ونقابات ومجالس لأ أخرى"، وكاشفاً انه "تم التمديد لشركة باس وKVA لغاية 31/12/2021".

 

وتابع "تم اعطاء الصلاحية لوزير الاشغال اجراء مناقصة التجهيزات الامنية، بما يتناسب مع اقصى درجات الحماية العالمية، واقر قانون حماية المواقع الابنية التراثية".

 

 

ومن جهته، أعلن ​رئيس الحكومة​ ​سعد الحريري​ أن "اليوم هو الموعد النهائي لاستلام طلبات المزايدة للتنقيب عن ​النفط والغاز​"، معتبراً أنها "فرصة حقيقية للاقتصاد اللبناني وأمل للأجيال المقبلة".

 

وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لفت الحريري إلى "اننا عملنا بجد لنصل الى هذا اليوم المفصلي على طريق ازدهار الوطن".

 

وبدوره، حذّر وزير الاقتصاد والتجارة ​رائد خوري​ التجار وأصحاب المحلّات من "رفع الأسعار تحت غطاء قانون ​الضرائب​ وذلك تحت طائلة المسؤوليّة"، مؤكداً أن "الوزارة هي بكامل جهوزيّتها وستقف بالمرصاد لمحاسبة كلّ مخالف وفق الأصول القانونيّة وستقوم بتحويل المخالفات الى ​القضاء​ المختص، كما أن مراقبي ​مصلحة حماية المستهلك​ سيكثّفون جولاتهم اليوميّة في كلّ المناطق اللّبنانيّة".

 

وفي بيان له، طلب خوري من المواطنين "أن يكونوا شركاء للوزارة وأن يبلّغوا عن المخالفات عبر الاتّصال على الرقم 1739 أو عبر تحميل التطبيق الالكترونيّ الخاصّ بمصلحة حماية المستهلك Consumer Protection Lebanon أو تقديم الشكوى شخصيّا في ​وزارة الاقتصاد والتجارة​".

 

 

أوروبياً:

 

سجلالجنيه الاسترلينيأدنى مستوى اليوم، في الوقت الذي ارتفع فيه مؤشر البورصة الرئيسي في بريطانيا بعد أن قال ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي إن مفاضات الإنفصال البريطاني عن الاتحاد في "مأزق".

 

وهبط الإسترليني نحو نصف سنت إلى أدنى مستوى ليوم الخميس عند 1.3170 دولار بعد التصريحات وبانخفاض بلغ 0.3% عن الإغلاق السابق لتتصدر العملة البريطانية قائمة الخاسرين بين العملات الكبرى.

 

وتراجع الإسترليني بوتيرة مشابهة أمام العملة الأوروبية مسجلاً أدنى مستوى في أربعة أسابيع عند 90 بنسا لليورو.

 

 

عالمياً:

 

ارتفعت أسعارالذهبإلى أعلى مستوى في أسبوعين اليوم مع تراجع الدولار بعدما أظهر محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي أن المجلس قلق بشأن انخفاض معدل التضخم.

وارتفع الذهب 0.2% في العقود الفورية إلى 1294.56 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:57 بتوقيت بيروت بعدما كان قد حقق في وقت سابق أفضل مستوياته منذ 27 أيلول عند 1296.43 دولار للأوقية.

وقفز الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم كانون الأول 0.6% إلى 1297.20 دولار للأوقية.

وارتفع السعر الفوري للفضة 0.3% إلى 17.21 دولار للأوقية وزاد البلاتين بنسبة مماثلة إلى 930.50 دولار للأوقية بعدما بلغ أعلى مستوى في أسبوعين في وقت سابق من الجلسة.

وهبط البلاديوم 0.4% إلى 955.65 دولار للأوقية.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط بضغط من ارتفاع مخزون الخام لدى الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، ورغم عدد من التقارير الإيجابية بشأن آفاق السوق جنبًا إلى جنب مع هبوط الدولار مقابل العملات الرئيسية.

وهبطت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الأول بنسبة 0.60% إلى 56.61 دولار للبرميل، فيما تراجع خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.65% إلى 50.97 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:01 صباحًا بتوقيت بيروت.

ويأتي ذلك، رغم انخفاض مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.20% إلى 92.82 نقطة، وعادة ما يشكل هبوط الدولار دعمًا لأسعار السلع ومن بينها النفط.

 

 

وفي سياقٍ منفصل، ارتفع سعر "بيتكوين" إلى مستوى قياسي جديد خلال تعاملات اليوم، مع تزايد اهتمام المستثمرين بالعملات الافتراضية.

ووصلت "بيتكوين" إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 5087.38 دولار في أوائل تعاملات اليوم، وفقًا لبيانات صادرة عن موقع "كوين دسك"، متجاوزة بذلك المستوى القياسي السابق البالغ 5013.91 دولار المسجل في الثاني من أيلول.

ويشير هذا الارتفاع القياسي لتلك العملة الافتراضية إلى تجاهل المستثمرين للأنباء السلبية الصادرة من الجهات المنظمة من دول مختلفة حول العالم بشأن "بيتكوين".