اكتشف أحد المستخدمين أن المساعد الصوتي "هوم ميني" الذي أطلقته "غوغل"، يسجل الأحاديث خفية دون علم أحد. وصُمم الجهاز الذكي للرد على أسئلة المستخدمين، بعد ترديد هذه العبارات "أوك غوغل" أو "هي غوغل"، أو الضغط المستمر على لوحة تعمل باللمس.

 

وأبلغ أرتيوم روساكوفسكي، من Android Police، شركة "غوغل" عن هذه المشكلة بالغة الخطورة الأسبوع الماضي، بعد أن تلقى جهاز "هوم ميني" في حدث إطلاق جهاز بيكسل الأخير، حيث وضعه في الحمام.

وقال أرتيوم: "يقوم الجهاز بالتسجيل وإرسال التسجيلات إلى غوغل. وكان يحدث الأمر بكل هدوء".

وسارعت "غوغل" للرد على الشكوى، حيث أرسلت مهندسا لفحص الجهاز على الفور، واعترفت بوجود مشكلة كبيرة. كما كشفت الشركة أن هذه الحالة ليست فريدة من نوعها.

وقالت الشركة في بيان صادر عنها: "يدرك فريق عمل غوغل الرئيسي هذه المشكلة، وتأثيرها على عدد قليل من أجهزة هوم ميني، التي قد تؤدي إلى عمل لوحة التحكم بشكل غير صحيح. وقد نشرنا على الفور تحديثا للبرنامج للتخفيف من حدة المشكلة".

وأوضحت "غوغل" أن اللوحة التي تعمل باللمس، تسجل اللمسات "الوهمية"، ما يتسبب في الحفاظ على تفعيل وتسجيل كل ما يجري حول الجهاز.

وأضافت الشركة موضحة: "نأخذ خصوصية المستخدم على محمل الجد. لقد أزلنا أي نشاط/ طلبات بحث تم إنشاؤها عن طريق الضغط لفترة طويلة على الجزء العلوي من هوم ميني وذلك عندما تم تحديث برنامج الجهاز".