بدأت شركة "​مايكروسوفت​" طرح مساعدها الرقمي "كورتانا" داخل تطبيق المحادثة "​سكايب​"، متيحة المجال لمساعدها الذكي للدخول في الدردشات الخاصة والجماعية لتقديم المساعدة في صنع الخطط والبحث عن المعلومات.

وسيتوفر كورتانا لنظامي أندرويد وآي أو إس، لكن الشركة تقول إنها ستبدأ طرح مساعدها بشكل تدريجي ابتداء من الولايات المتحدة، ولهذا ربما لن يحصل عليه جميع المستخدمين مباشرة.

وكانت "مايكروسوفت" أعلنت عن خطتها لدمج كورتانا مع "سكايب" قبل أكثر من عام ونصف العام، ولم يتضح تماما سبب هذا التأجيل الطويل.

والتنفيذ هنا يبدو مطابقا تماما لما شاهدنا فيسبوك تفعله مع مساعدها "إم" في تطبيق "ماسنجر"، ولما فعلته غوغلمع مساعدها في تطبيق "ألو".

فإذا كنت تتحدث مع أصدقائك عن مشاهدة فيلم، فسيقترح كورتانا عليك الاطلاع على مراجعة الفيلم، أو إذا اكتشف المساعد أنك تتحدث عن جدولة أحداث أو أشياء ستفعلها فقد يوصي كورتانا بإعداد التنبيهات في الرزنامة، كما سيقترح كورتانا ردودا معينة على المحادثة لتوفير وقت الطباعة.

كما سيتاح للمستخدم بدء دردشة خاصة مع كورتانا مباشرة، والحصول على إجابات لأسئلته، وتوصيات المطاعم والتحقق من حالة رحلة الطيران ومتابعة الأسهم، وغير ذلك.

وفي العادة، فإن مساعدات الدردشة المشابهة لا تكون بتلك الفائدة، حيث تقترح أشياء لا يرغب المستخدم في القيام بها أو يفضل القيام بها بنفسه، لكن وضع كورتانا داخل سكايب يعد الخطوة الأولى نحو جعل هذا النوع من الخدمة مفيدا.