لا شك ان متابعي "​تحت الضوء​" يذكرون الطفل اللبناني جايك المير... الطفل الذي حصل على لقب أصغر مطور للتطبيقات الذكية في العالم بعد أن طور تطبيق "Emoji escape" في العام 2014.

ولم يتوقف حلم جايك وقتها عند تطوير تطبيق "Emoji escape" الذي أطلقه على منصة "أبل"، فبعد أن دخل عالم صناعة التطبيقات من أوسع أبوابه، وبعد تطويره لقدراته في هذا المجال أطلق جايك أيضا لعبة جديدة لمستخدمي "آبل" تحت إسم "Emoji Go"، وهي عبارة عن لعبة تحتوي على شخصية شبيهة بالوجوه والتعابير التي نستخدمها في تطبيقات الدردشة كـ"Whatsapp" ، وقواعدها سهلة وبسيطة حيث على المستخدم محاولة إنقاذ هذه الشخصية من السقوط الى أسفل من خلال الإنتقال بسرعة من منصة أو الى منصة أخرى صعودا.

بعد أشهر قليلة أطلق المير تطبيقا يحمل إسم "NoSpeed" الذي يهدف الى تخفيف نسبة حوادث السير، والذي تمكن بواسطته من الفوز في مسابقة في إطار الـ "WWDC" وهي مؤتمر المطورين العالمي في الولايات المتحدة، التي يقدم فيها كل مشارك تطبيقا وتختار شركة "آبل" الأفضل من بينها.

بعد كل هذه الإنجازات أسس جايك شركته الناشئة اليوم والتي تحمل إسم "Driple"، وهي شركة تملك تطبيقا ذكيا يقدّم للمستخدمين عروضات خاصة غير موجودة في أي موقع أو تطبيق آخر، ويمكن للمستخدم الإستفادة من هذه العروضات مجاناً بمجرد تحميل التطبيق على هاتفه وإختيار العرض الذي يناسبه.

وللحديث أكثر عن "Driple"، كان لـ" الإقتصاد" هذا اللقاء الخاص مع "الإقتصاد".

بداية ما هي تطبيق "Driple"؟ وكيف يفيد المستخدمين ؟

"Driple" هو تطبيق لبناني خاص بالهواتف الذكية، يقدّم للمستخدمين عروضات خاصة غير موجودة في أي موقع أو تطبيق آخر، حيث ان كافة العروضات الموجودة هي خاصة بـ "Driple" فقط.

ويمكن للمستخدم الإستفادة من هذه العروضات مجاناً بمجرد تحميل التطبيق على هاتفه وإختيار العرض الذي يناسبه، وبعد ذلك سيصله بريد إلكتروني خاص بالعرض، وكل ما عليه فعله هو طباعة هذا العرض والذهاب للمركز التجاري أو المطعم للإستفادة من الحسومات.

وتتنوع العروضات الموجودة في التطبيق، حيث هناك عروضات خاصة بالمطاعم، وعروضات لبعض النشاطات الرياضية والترفيهية، عروضات للمحال التجارية كالألبسة وغيرها ...

من جهة أخرى يحتوي التطبيق على خاصية فريدة، إذا يعطي المستخدمن معلومات فورية عن العروضات الأقرب إليه، فعندما يكون المستخدم في مركز تجاري معيّن، يقوم التطبيق بتنبيهه للعروضات القريبة منه والتي يمكنه الإستفادة منها وذلك عبر إشعارات تصله على هاتفه.

هل التطبيق مجاني ؟ وكيف تحقق أرباحاً من خلاله ؟

التطبيق مجاني للمستخدمين، حيث يمكنهم الإستفادة من العروضات والحسومات بدون أي مقابل، أما بالنسبة للأرباح المادية فهي تأتي من خلال الإتفاق بيننا وبين الشركة او المتجر الذي قدم العرض، فنحصل على نسبة معينة كلما زاد عدد المستفيدين من العرض المقدّم.

هل تغطي العروضات كافة المناطق اللبنانية ؟ ام أنها محصورة في بعض المدن والمناطق؟

التطبيق يغطي كافة المناطق اللبنانية، فنحن مازلنا الأن في المرحلة الأولى، حيث نحاول توسيع عدد الشركات والمتاجر الموجودة في "Driple"، ولكن هذا يحتاج إلى وقت خاصة اننا أطلقنا التطبيق منذ أسبوعين فقط.

هل التطبيق متاح لمستخدمي "iOS" و"أندرويد" ؟ وكم أصبح عدد المستخدمين حتى اليوم؟

التطبيق متاح الأن فقط على متجر "Apple Store" لمستخدمي "iOS"، وأعمل حاليا على النسخة الخاصة بمستخدمي "أندرويد". اما بالنسبة لعدد المستخدمين فقد تخطى الـ 300 شخص منذ إطلاقه حتى الأن، والرقم يرتفع بوتيرة سريعة تصل إلى 100 مستخدم جديد أسبوعياً.

ما الذي يميز تطبيق "Driple" عن التطبيقات والمواقع التي تقدّم نفس الخدمات في السوق اللبناني؟

أعتقد أن ما يميز "Driple" هو التصميم الجديد وسهولة الإستخدام، أضف إلى ذلك أنه مجاني للمستخدمين .. اما الميزة الجديدة التي يقدمها "Driple" والمتمثلة بالإشعارات التي تنبه المستخدم للعروضات القريبة من مكان تواجده، فهي غير موجودة في أي موقع او تطبيق آخر.

هل شاركت في برامج لتسريع الأعمال في لبنان من خلال "Driple"؟

حتى الأن لم أشارك في أي برنامج لتسريع الأعمال، وقمت بتطوير تطبيق "Driple" بمفردي، ولكن في المرحلة المقبلة سأسعى للتواصل مع مسرعي أعمال في لبنان والإشتراك في بعض البرامج التطويرية، وذلك من أجل تسريع عملية نمو "Driple" وتحويلها إلى شركة ناشئة.

ما رأيك بقطاع صناعة التكنولوجيا في لبنان؟ وما الذي ينقصنا للتطور أكثر في هذا المجال؟

لا شك ان القطاع يتطور بشكل سريع، خاصة ان نسبة الإستثمارات فيه ترتفع بشكل كبير، وإمكانية إيجاد تمويل أصبح أسهل من السابق .. أضف إلى ذلك ان خدمات الإنترنت أصبحت أفضل أيضا وهناك افكار مميزة وفريدة، لذلك اعتقد ان كل الأمور أصبحت متاحة ومتوفرة لتطور هذا القطاع بشكل أكبر.

ما هي أهم مشاريعك المستقبلية؟

في الوقت الحالي أسعى للتركيز اكثر على "Driple"، ولكن هناك العديد من الأفكار التي أطمح إلى تنفيذها في المستقبل أيضاً.