تعتبر ​الأسواق الحرة​ الجزء الاكثر متعة في رحلة السفر وتقوم فلسفتها في الاقتصادات الحديثة على تقديم سلع وخدمات جيدة المستوى بأسعار مخفضة، ويكون هذا التخفيض ناتجا عن اعفاء هذه السلع والخدمات التي يشتريها المسافرون في المطارات والمنافذ البرية والبحرية من الرسوم الجمركية، هذه الوسيلة الاقتصادية التي تستخدمها الدول بهدف جذب الاستثمارات الاجنبية وتحفيز ااستثمارات المحلية لتحقيق النمو الاقتصادي.

 

وفي هذه الاسواق يجد المسافر انواعا مختلفة من البضائع التي تغريه للشراء ونظرا لأهمية وجدوى هذه الاسواق قام العديد من دول العالم بتوسيع هذه التجربة وحولت مناطق باكملها للتسويق بعيدا عن الرسوم الجمركية، وذلك في جهد يهدف الى استقطاب رؤوس الاموال والاستثمارات والسياح التي تشكل بمجملها عناصر قوة ونشاط للإقتصاد.

 

فعمدت بعض الدول الى تخصيص مساحات واسعة لاسواقها ولم تكتف بوجود المحلات التجارية والمعارض فيها بل زودتها بمختلف الخدمات والمرافق الخدمية المساندة والمساعدة في تقديم أفضل الخدمات بصورة متميزة، فالمطاعم والبوفيهات والاكشاك وحتى المكتبات والمعارض الفنية التي تساهم في التعريف بثقافة بلادها.

 

وحصد سوق دبي الحرة في العام 2017 كبرى الجوائز العالمية في قطاع صناعة التجزئة في المطارات ، كان أحدثها فوز السوق بجائزة "أفضل سوق لتجزئة المطارات للعام- في مكان واحد" خلال الحفل السنوي لتوزيع جوائز مجلة أخبار الأسواق الحرة العالمية للتميز في تجزئة السفر (DFNA) الذي أقيم خلال في فندق لانكاستر بلندن.

 

وفي ما يلي يستعرض موقع "الاقتصاد" لافضل الاسواق الحرة في مطارات العالم وهي :

 

-مطار هيثرو في لندن" London Heathrow Airport"

 

يعتبر هذا المطار من افضل الاماكن للتسوق في العالم حيث يضمّ 48000 متراً مربّعاً من السوق الحرّة على مدى خمس محطّات، وتتراوح الأسعار من الرخيصة إلى المتميّزة، وتوجد في جميع محطّاته العطور، ومنتجات العناية بالبشرة، والشوكولاتة. بالاضافة الى مجموعة مميزة من منتجات المصمّمين المعروفين، ومعظمها بريطانية الصنع، ويوفر المطار مرشدين شخصيين للتسوق يمكن إيجادهم في صالات المغادرة والتعرف عليهم بسهولة من خلال زيهم الأخضر الموحد، وهي خدمة مجانية يمكن حجزها هاتفياً.

 

ويبلغ عدد المسافرين عبره حوالي 76 مليون مسافر سنويًّا، ليكون ثالث أكثر المطارات ازدحامًا حول العالم.

 

 

-مطار إنتشيون الدولي Incheon International Airport في كوريا الجنوبية

 

تعتبر سيول البوابة الدولية الرئيسية لكوريا ويوجد فيه ثالث أكبر سوق حرة في العالم بعد دبي وهيثرو وتحتل العطور البند الأكثر شعبية في المبيع، بالإضافة الى مستحضرات التجميل، والكحول والسجائر، ويعتبرهذا المطار أكبر مطار في كوريا الجنوبية ، وفي عام 2014، بلغ عدد المسافرين المغادرين والواصلين من و إلى مطار إنشيون الدولي ما يقارب 47 مليون.

 

يتميز المطار بإهتمامه بالجانب الثقافي والحضاري ، حيث يوجد متحف تعرض فيه الآثار التي تسلط الضوء على الثقافة الكورية، هذا غير مرافق التسوق، ومناطق الراحة، وخدمة الإنترنت ، والخدمات الرائعة الأخرى، ولقد تم تقسيم السوق الحرة في هذا المطار وفقا لنوع المنتجات والسلع كما تم تصميم الداخل من أجل تسوق فعال ونشط. ويحتوي هذا السوق على أشهر المنتجات الالكترونية، منتجات قماش الكشمير، وملابس الغولف، الخمور، المنتجات الجلدية، أرقى المنتجات الصناعية الكورية والتذكاريات، بالإضافة إلى الأطعمة التقليدية مثل الكيمتشي، والأعشاب البحرية والوجبات الخفيفة التقليدية.

 

والجدير بالذكر ان مطار إنتشون الدولي حصل على جائزة "أفضل مطار" للسنة الخامسة على التوالي في حفل توزيع جوائز TTG السياحية لعام 2017 الذي عقد في مدينة بانكوك التيلاندية.، وسيفتتح مبنى الركاب الثاني للمطار في بداية العام المقبل.

 

 

– مطار سخيبول- امستردام Amsterdam Airport Schiphol
 

يقع في العاصمة الهولندية امستردام ويعتمد السوق الحرة فيه على شعار شهير "أنظرْ، اشترِ، وطِرْ" See, buy, fly والتي تعمل بجد للحفاظ على مكانتها من ضمن أفضل المطارات تسوّقاً، عبر توفير خصومات كبيرة وعروض مثل "اشتر اثنين، واحصل على ثلاثة"، حاز هذا المطار على الكثير من الجوائز المختلفة خلال الثلاثين عامًا الماضية، ونال إعجاب كل من المسافرين وشركات السياحة، ويخدم المطار حوالي 49,8 مليون شخص سنويًّا.

 

كما يوفر لزائريه مكتبة رائعة لا تكتفي بتوفير الآلاف من الكتب والمجلات والصحف، فتمنح الزائر الظروف الملائمة للقراءة، كما يستطيع المسافرين خلال وقت الانتظار في المطار لعب البوكر في الكازينو الخاص بالمطار، أو أو الحصول على تدليك يساعد على ارتخاء الأعصاب.

 

 

- مطار ميامي الدولي Miami International Airport

 

تعتبر ميامي البوابة الرئيسية بين الولايات المتحدة واميركا اللاتينية وخضع هذا المطار في السنوات الاخيرة لعمليات ترميم واسعة وتوسّعت في الآونة الأخيرة إلى أكثر من 7 مليون قدم مربّع، مما يعني الكثير من التسوّق بسعر التجزئة، وافتتح المطار أمام الرحلات الجوية في عام 1928، وحصل في العام 2009 على المركز الأول في الولايات المتحدة بعدد الرحلات الدولية والثاني من حيث حجم المسافرين عبر المطار حيث سافر حوالي 33 راكبا عبر المطار، الامر الذي جعله من ضمن أكثر الخمسة والعشرين مطارا من حيث الازدحام حسب حركة الركاب في العالم، والثاني عشر في الولايات المتحدة من حيث أزحم مطارات العالم حسب حركة المرور فيه سنويا. وهو أكبر المطارات في فلوريدا متخطيا مطار اورلاندو بقليل.

 

 

– مطار هونغ كونغ الدولي Hong Kong International Airport

 

يمكن الإستمتاع بثقافة التسوّق الشهيرة في هونغ كونغ من لحظة الوصول إلى المغادرة، ويعتبر مطار هونغ كونغ الدولي بمميزاته الرائعة من افضل مطارات العالم، ويقدم المطار افضل الخدمات في التسوق ، وخدمة المسافرين ، وما إلى ذلك ، كما يعتبر مطار هونغ كونغ الدولي في الصين من أجمل مطارات العالم، ونظراً لأن هذا المطار يحتوي على العديد من نقاط الترفيه، من الممكن أن ينفق المرء أثناء انتظار الطائرة الكثير من النقود.

 

ففي هذا المطار، توجد قاعات للسينما وجولات تفاعلية والعديد من الألعاب الترفيهية القادرة على امتصاص ساعات الانتظار الطويلة كما يمكن للمسافرين من لعب الغولف نظرا لوجود ملعب كبير لهذه الرياضة في داخله .

 

ويعدُّ مطار هونغ كونغ الدولي رابع أكثر المطارات ازدحاما في آسيا وعاشر أكثر المطارات ازدحاما في العالم، فحوالي 63.1 مليون مسافر استخدموا المطار في عام 2014 وهو يعتبر مركزا لكثر من 100 ناقلة تطير بين مطار هونغ كونغ الدولي وحوالي 180 مدينة في آسيا والشرق الأوسط وأوقيانوسيا وأوروبا وأفريقيا وأميركا الشمالية.

 

 

- مطار زيوريخ Zurich Airport


تطلق زيوريخ على تجربة التسوّق فيها تسمية "الجنة"، ويعتبر مطار زيوريخ، أكبر مطار دولي في سويسرا، يخدم حوالي 36 مليون مسافر سنويا.، وتم توسيع المطار في عام 2003 ليضم مبنى جديد ،ومحطة لمترو الانفاق، بالاضافة الى المطاعم ،وخدمات الامن، التي تتم على أكمل وجه وهذا ما يميز هذا المطار عن غيره بالنسبة للزوار، فهو مزيج من الخدمات المميزة التي تجعله فريدا من نوعه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السوق الحرة في دبي ... أفضل سوق لتجزئة المطارات وايرادات بلغت الـ 1.82 مليار دولار في نهاية العام 2016

 

نجح مطار دبي الدولي في استقطاب ملايين المسافرين ولفت انظار العالم اليه ليتفوق على على مطار "هيثرو" في لندن الذي كان حتى عهد قريب هو الأكبر والأكثر نشاطاً في العالم، وساهم مطار دبي في جعل الإمارة واحدة من أهم المراكز الحيوية في العالم بالنسبة للمسافرين والتجار، فضلاً عن أن الموقع الاستراتيجي لإمارة دبي حولها إلى مركز الربط الأهم بين الشرق والغرب، حيث إن نسبة كبيرة من المسافرين والبضائع بين قارتي آسيا وأوروبا أصبحت تمر عبر دبي.

 

احتفظت سوق دبي الحرة بلقب أفضل سوق لتجزئة سفر المطارات للعام 2016 خلال الحفل السنوي لتوزيع جوائز مجلة أخبار الأسواق الحرة العالمية للتميز في تجزئة السفر (DFNA) حيث تصدرت سوق دبي الحرة (DDF) جداول مبيعات قطاع التجزئة، حيث بلغت مبيعات 1.82 مليار دولار في عام 2016، حيث يتم تنفيذ 74,790 عملية بيع في المتوسط يوميًا عبر منافذها في مطار دبي الدولي (DXB) ومطار آل مكتوم الدولي (DWC)

 

. وبلغت مبيعات قطاع التجزئة 70,000 دولار لكل متر مربع سنويًا (sqm pa) مقارنةً بـ 34,000 دولار لكل متر مربع سنويًا في المتوسط في منافذ الأسواق الحرة الأخرى حول العالم. هذا وأظهرت المقارنة بين جدول عائدات المبيعات في سوق دبي الحرة والعمليات الإدارية وعمليات البيع بالتجزئة الرئيسية الأخرى في جميع أنحاء العالم أن منافذ البيع بالتجزئة في سوق دبي الحرة .

 

ويعتبر سوق دبي الحرة، أكبر مؤسسة للتجارة الحرة بالمطارات على مستوى العالم، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 3 مليار دولار بحلول عام 2020. ويتحقق ذلك من خلال عملية توسعة، حيث تبلغ المساحات المخصصة للبيع بالتجزئة في سوق دبي الحرة 80,000 متر مربع بحلول عام 2022 - أي أكثر من ضعف المساحة الأرضية الحالية. ومن ثم سيكون لدى مؤسسة التجزئة من 9,000 إلى 10,000 موظف في جدول الرواتب الخاص بها.

 

 

 

 

 

 

 

 

السوق الحرة في البحرين... تجربة رائدة وجوائز عالمية بايرادات تجاوزت 80 مليون دولار

 

يوفر السوق الحرة في البحرين تجربة تسوق مريحة وممتعة على مدار الساعة بفضل العديد من الخدمات القيمة المضافة وتأسس في مطار البحرين الدولي في عام 1990، وتعتبر السوق الحرة البحرين شركة عامة مدرجة أسهمها في البورصة، وتتولى إدارتها شركة" اير رينتا انترناشيونال ميدل ايست" وهي الشركة المؤسسة للسوق الحرة الأولى في العالم في أيرلندا في عام 1947 والتي تمتلك أكثر من 60 سنة من الخبرة في قطاع تجارة التجزئة والسفر، ويبلغ إجمالي عدد موظفيها أكثر من 450 موظفاً، وتتجاوز إيراداتها 80 مليون دولار أميركي.

 

وعلى مر السنين، تم تعزيز تنمية وتطوير السوق الحرة في البحرين وتم اضافة ثقل المنتجات المعروضة بشكل كبير بالكثير من الأسماء التجارية المرموقة وتعرض أفضل المنتجات مثل العطور، ومستحضرات التجميل، والمجوهرات، والأزياء والإكسسوارات، والمشروبات الكحولية والحلويات والتبغ.

 

وتعد سوق البحرين في المطار الذي حقق ارباحا وصلت الى 6.45 مليون دينار في العام 2013 من أفضل الأسواق في المنطقة العربية، وتزخر ببضائع حديثة وقيمة ويتم تدريب الموظفين على تقديم خدمات أفضل للزبائن وكسب ودهم.

 

وتوفر السوق الحرة البحرين تجربة تسوق مريحة وممتعة على مدار الساعة بفضل العديد من خدمات القيمة المضافة مثل تقديم الطلبات المسبقة عبر الإنترنت، والحملات الترويجية وسحوبات السيارات، والسحوبات النقدية وبطاقات الولاء للعملاء. كما توفر السوق الحرة البحرين الكثير من عروض تجارة التجزئة الحصرية والخاصة التي تعتبر مثالية لتجربة سفرك. كما تتمتع السوق الحرة البحرين بسمعة طيبة من حيث الجودة والقيمة، لذا، عزيزي المسافر، تفضل بزيارة محلنا لتنعم بتجربة تسوق ممتعة.

 

وقد حصدت السوق الحرة في البحرين العديد من الجوائز والتقديرات الدولية على مدى السنوات القليلة الماضية، والتي تشمل جائزة "أفضل سوق حرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" لعام 2008، بالاضافة الى أفضل سوق حرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2008 وجائزة الأوسكار لأفضل حملة تسويقية في قطاع الأسواق الحرة لعامي 2004 و2005 من جوائز "فرونتير"في مدينة كان الفرنسية.