اذرف دموعك لتشحن هاتفك الذكي

توصل باحثون أيرلنديون إلى تقنية جديدة تحول دموع العين وكذلك بياض البيض إلى طاقة كهربائية يمكن استخدامها فيما بعد في شحن الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية، وذلك عن طريق "ضغط" البروتين الموجود بداخلهما.

واكتشف الباحثون في معهد بيرنال التابع لجامعة "ليمريك" الأيرلندية أن الكريستال الموجود داخل إنزيم ليزوزيم، ذلك البروتين الذي يتوافر بكثرة في بياض بيض الطيور، وأيضاً داخل الدموع واللعاب وحليب الثدييات، يمتلك قدرة على توليد فرق جهد كهربي عندما يتعرض لإجهاد ميكانيكي، وتعرف هذه الظاهرة باسم "ظاهرة الكهرباء الانضغاطية".

وتعتبر الكهرباء الانضغاطية ظاهرة فيزيائية تظهرها بعض المواد خصوصاً الكريستال أو الكوارتز، الذي يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، والعكس. وبعض المواد الأخرى تمتلك أيضاً هذه القدرة من ضمنها العظام والأوتار والخشب.

وتستخدم هذه الأنواع من المواد داخل مجموعة متنوعة من التطبيقات التي تتراوح بين دوائر الرنين والاهتزاز في الهواتف المحمولة وكذلك أجهزة السونار لكشف الآثار في أعماق المحيطات وأيضاً أجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية.

وأوضح الباحثون أنهم تمكنوا من حل ثاني هيكل بروتين وأول هيكل إنزيم، مشيرين إلى أنهم أول باحثون يستخدمون كريستال البروتين الموجود في الدموع لإظهار قدرات الكهرباء الانضغاطية، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأشار الباحثون إلى أن الدموع بخلاف المواد الأخرى مادة بيولوجية غير سامة، يمكن أن تكون بديل أفضل غير ضار من عنصر الرصاص المستخدم في طرق تسخير الطاقة باستخدام الكهرباء الانضغاطية التقليدية، بالإضافة إلى إمكانية إدراجه ضمن تطبيقات مبتكرة لاسيما في مجال الطب مثل الإلكترونيات المرنة الخاصة بالأجهزة الطبية الحيوية.

"واتسآب" يكشف عن مجموعة وجوه تعبيرية "Emoji" خاصّة به

ستحمل الإصدارات القادمة من تطبيق "واتسآب" مجموعة جديدة من الوجوه التعبيرية "Emoji"، وذلك حسبما رُصد في النسخة التجريبية الجديدة الخاصّة بنظام "أندرويد".

ونشر موقع "EmojiPedia" تدوينة ذكر فيها أن تطبيق "واتسآب" جهّز بالفعل وجوه تعبيرية خاصّة لا تختلف عن الوجوه الموجودة حاليًا سوى بالتصميم، فهي مُشابهة بنسبة كبيرة للوجوه الموجودة في أجهزة "آبل" المُختلفة.

ويُمكن تحميل الإصدار رقم "2.17.364" من التطبيق على نظام "أندرويد" لمشاهدة التصميم الجديد للوجوه التعبيرية، على أن يتم إضافتها في لوحة مفاتيح التطبيق مع إطلاق النسخة المُستقرّة.

"​سوني​" تعلن عن نسخة محسنة من خوذة الواقع الإفتراضي Playstation VR

قامت شركة "سوني" بالكشف عن نسخة محسنة من خوذة الواقع الإفتراضي Playstation VR تأتي مع بعض التغييرات الطفيفة، ولكنها تبقى هامة. أولا، قامت شركة "سوني" في النسخة الجديدة بتضمين كابل سماعات الرأس في الخوذة نفسها، وتم ربطه مع الجزء الخلفي من الخوذة، وهذا ما يجعل هذا الكابل لا يتدلى حولك كما هو الحال مع التصميم السابق. بعد ذلك، قامت شركة سوني" بإعادة تصميم "Processor Unit"، وهو الصندوق الذي يقوم بربط Playstation 4 مع خوذة Playstation VR والتلفاز.

وعلاوة على ذلك، فقد أوضحت شركة "سوني بأن النسخة المحسنة الجديدة من خوذة Playstation VR تدعم HDR مباشرة من خلال النسخة الجديدة من جهاز " Processor Unit "، وبالتالي لم يعد يتوجب عليك فصل جهاز Playstation 4 عن جهاز " Processor Unit " وربط جهاز Playstation 4 مباشرة مع التلفاز في كل مرة ترغب فيها بمشاهدة محتوى HDR على التلفاز.

وبصرف النظر عن ذلك، النسخة الجديدة من خوذة Playstation VR مماثلة للنسخة السابقة وكلاهما تدعمان نفس المحتوى. وسوف تقوم شركة "سوني" في وقت لاحق بالإعلان عن متى ستكون هذه النسخة المحسنة الجديدة متاحة للشراء علما أنه سيتم بيع هذه النسخة الجديدة بنفس السعر الحالي.