أعلن وزير الاقتصاد ​الإمارات​ي، ورئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات، ​سلطان بن سعيد المنصوري​، أن الهيئة تعمل حالياً على دراسة منتجات جديدة مثل عقود المشتقات، وأنواع أخرى من الأسهم كالأسهم الممتازة وغيرها من المنتجات.

وأوضح "أن هذه المنتجات ستعمل على زيادة عمق السوق وجاذبيته للاستثمار كمحافظ متنوعة".

واشار النصوري إلى ان الاسواق المالية المحلية حاليا تشهد بعض التحديات الناجمة عن المخاطر الجيوسياسة وانخفاض اسعار النفط وما يتبعه من آثار على ميزانيات الحكومات، مما يجعل المستثمرين ورؤس الاموال الاجنبية حذرة من التداولات في أسواق الأسهم.

واضاف ايضا أن المستثمرين الأفراد يسيطرون على حصة كبيرة من التداولات في الاسواق المحلية حاليا، وهم الأكثر تأثراً بالأخبار السلبية، ومن ثم ينعكس ذلك على قراراتهم الاستثمارية واداء سوق الاسهم.

وبين أن أغلب هذه العوامل ليس لها ارتباط مباشر بأسواق الأوراق المالية ولكنها ترتبط بالأثر النفسي، موضحاً أن التخوف لدى بعض المستثمرين ليس له مبرر اقتصادي أو مالي.

وبين ان "الإمارات تحقق معدلات نمو اقتصادية عالية واقتصادها متين، ومراكزنا متقدمة على مستوى العالم في مجالات مختلفة، ومؤخراً أعلنت الشركات المدرجة عن أرباح جيدة"، متوقعا أن يحقق الاقتصاد الإماراتي نمواً بنسبة 6% في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية خلال عام 2017.