محلياً:

امتدت تداعيات ازمة اقليم ​كردستان​ العراقي الى لبنان وتحديداً من بوابة القطاع المصرفي الذي يمتلك 10 فروع مصرفية عاملة في اربيل والسلمانية.

وتبحث ادارات المصارف المعنيّة في بيروت الخيارات المتاحة امامها على ضوء ازمة اقليم كردستان - العراق الذي يطالب بالانفصال عن الدولة العراقية.

كما تدرس ادارات هذه المصارف مع مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف في أصل هذه الازمة وانعكاساتها المرتقبة على الفروع العشرة.

الجدير بالذكر ان المصارف اللبنانية كانت قد دخلت الى السوق العراقي اعتباراً من العام 2008 وانتشرت أولا في المدن العراقية ثم عادت لتتوسّع من خلال فروع لها في اقليم كردستان العراق. وهذه المصارف هي: "فرنسبنك"، "عودة"، "بلوم بنك"، "بيبلوس"، "بنك ميد"، "الاعتماد اللبناني"، "بيروت والبلاد العربية"، "اللبناني الفرنسي"، "انتركونتينانتال بنك" و"بنك الشرق الاوسط وافريقيا".

هذا وتتخوّف ادارات هذه المصارف من حصول اضطرابات سياسية وامنية حول قرار انفصال كردستان، ما يعني انسداد افق العمل المصرفي امام هذه المصارف في العراق.

ومن ناحيةٍ أخرى، عقد ​وزير الزراعة​ ​غازي زعيتر​ سلسلة اجتماعات مع وزير الزراعة ​الاردن​ي خالد الحنيفات والمسؤولين في ​وزارة الزراعة​ الاردنية وتم البحث والتداول في العلاقات الزراعية المشتركة بين ​لبنان​ والاردن.

وخلال الزيارة انعقدت اللجنة الزراعية اللبنانية الاردنية المشتركة برئاسة زعيتر و الحنيفات، وتم الاتفاق على تفعيل عمل اللجان الفنية المشتركة، وتذليل جميع العوائق التي تعتري التبادل الزراعي بين البلدين، والتعاون في ملف الصحة الحيوانية والامراض العابرة للحدود، والتأكيد على السير في ​اجراءات​ اعتماد نتائج الفحوصات المخبرية المعتمدة من الجهات الرسمية في كل من البلدين.كما تم الاتفاق على اعادة تصدير ​البطاطا​ اللبنانية الى الاردن، وزيادة كميات ​التفاح​ اللبناني المصدرة اعتبارا من 15/10/2017، بالاضافة الى زيادة تصدير ​الموز​ و​البصل​ اللبناني الى الاردن.

ومن جهةٍ ثانية، كشفت نتائج تقرير التنافسية العالمي ( 2017 – 2018) ان لبنان إحتل المركز الأخير عربياً والمركز الخامس بعد المئة عالمياً، مع العلم بأن ثلاث دول عربية حلّت في ترتيب الثلاثين الأوائل، وهي:الإمارات، قطر والسعودية.

ويتم احتساب النتائج عن طريق جمع البيانات على المستوى المحلي في 12 فئة تعتبر ركائز التنافسية، والتي تعطي صورة شاملة عن القدرة التنافسية لبلد ما عند جمعها.

تجدر الإشارة إلى ان الركائز الـ 12 هي: المؤسسات، والبنية التحتية، وبيئة الاقتصاد الكلي، والصحة والتعليم الأساسي، والتعليم العالي والتدريب، وكفاءة سوق السلع، وكفاءة سوق العمل، وتطوير السوق المالي، والجاهزية التكنولوجية، وحجم السوق، وتطور الأعمال، والابتكار.

كما أشار المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" إلى تصدر دولة الإمارات نتائج تقرير التنافسية العالمي المركز الأول عربياً والـ 17 عالمياً ، وصنف التقرير الإمارات ضمن أفضل 20 اقتصاداً تنافسياً في العالم للسنة الخامسة على التوالي. وحافظت الإمارات على تصنيفها ضمن أهم الاقتصادات العالمية والمبنية على الابتكار للسنة الحادية عشرة.

وفي سياقٍ آخر، إرتفعت سعر صفيحة ​البنزين​ بنوعيه (95 و98 أوكتان) 200 ليرة، و​المازوت​ 300 ليرة.

عربياً:

أظهرت بيانات حكومية أن قيمة الواردات القطرية ارتفعت بشكل حاد في آب مقارنة مع تموز، مما يشير إلى انحسار التأثير الإقتصادي للعقوبات التي فرضتها دول عربية أخرى على الدوحة.

وتراجعت الواردات أكثر من الثلث بعدما قطعتالسعوديةوالإمارات والبحرين ومصرالعلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع الدوحة في 5 حزيران.

وتسببت العقوبات في تعطيل مسارات الشحن إلىقطروإغلاق الحدود البرية مع السعودية التي كانت تستورد عبرها الأغذية ومواد البناء.

لكن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية قالت إن الواردات قفزت في آب بنسبة 39.1% إلى 8.68 مليار ريال، أي 2.38 مليار دولار.

وانخفضت الواردات بنسبة 7.8% على أساس سنوي لكن مستواها لا يزال يمثل انتعاشا كبيرا مقارنة مع مستويات حزيران وتموز عندما هوت الواردات أكثر من 35% على أساس سنوي.

ومنذ تفجر الأزمة الدبلوماسية سعت الشركات القطرية وشركات الشحن الأجنبية لفتح مسارات شحن جديدة إلى قطر عبر دول أخرى منها سلطنة عمان لتعويض خسارة مركز إعادة الشحن دبي.

أميركياً:

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية عن فرض عقوبات علىكوريا الشماليةتهدف إلى تعطيل وصولها إلى النظام المالي الدولي، وذلك رداً على تطويرها المستمر لأسلحة الدمار الشامل واستمرار انتهاكات قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وذكر بيان صحفي صادر اليوم عن وزير الخزانة ستيفن منوتشين قوله: "إننا نستهدف البنوك الكورية الشمالية والميسرين الماليين الذين يعملون كممثلين للبنوك الكورية الشمالية في جميع انحاء العالم، وأن هذه الإجراءات تعزز الاستراتيجية الأميركية في عزل كوريا الشمالية بشكل كامل وذلك بهدف إخلاء شبهة الجزيرة الكورية بشكل كامل من الأسلحة النووية بالطرق السلمية"، موضحا أن هذه الإجراءات الجديدة متماشية مع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بكوريا الشمالية".

وأضاف البيان أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في الوزارة وضع ثمانية مصارف كورية شمالية بالإضافة إلى 26 مواطنًا كوريا شماليًا على لائحة العقوبات على خلفية صلتهم بالشبكات المالية لكوريا الشمالية.

عالمياً:

واصل الذهب خسائره من الجلسة السابقة، متأثراً بالإشارات التي أعلنتها رئيسة الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين والتي دعمت التوقعات برفع سعر الفائدة الأميركية قبل نهاية العام الحالي.

وتراجع سعر الذهب للتسليم الفوري بنسبة 0.13% إلى 1292.34 دولار للأوقية، كما انخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.45% إلى 1295.9 دولار للأوقية، وذلك في تمام الساعة 11:07 صباحاً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط بدعم من تراجع المخزون الأميركي بخلاف المتوقع وفي ظل تكهنات قوية بشأن مستقبل السوق، ورغم ارتفاع الدولار واسع النطاق مقابل العملات الرئيسية.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.71% إلى 58.32 دولار للبرميل، وزاد خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.83% إلى 52.33 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:27 صباحًا بتوقيت بيروت.

وجاء ذلك رغم ارتفاع مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.25% إلى 93.19 نقطة، وعادة ما يشكل ارتفاع الدولار ضغوطًا على أسعار النفط.