إن صنع مجموعات قيادية في مكان العمل هو أمر في طور التغيّر، فوفقاً لدراسة وجدت أنه بحلول العام 2020 فإنّ جيل الألفية سوف يشكّل حوالي 50% من القوى العاملة في الولايات المتحدة.

لذلك ووفقاً لهذا الإتجاه، فالمطلوب من القادة الشباب الجدد العمل على اتقان قواعد القيادة. هذا الأمر من شأنه أن يكون تحدٍّ ليس لهم فحسب، بل للمسؤولين عنهم في العمل.

هذه المقالة تتضمّن عشر طرق لتكتسب الإحترام كقائد جديد، إحترامٌ يساعدُ أؤلئك الذين توكَل إليهم المهام أيضاً لإتمامها.

1-أثبت قيمتك بأسرع وقت ممكن

بحسب مقالة لـ“Harvard Business Review” فإن القادة الشباب هم امام عدّة تحديات فريدة من نوعها تتعلق بكيفية تعامل فريق العمل معهم، والهم الأوّل بالطبع هو احتمال أن يفتقر هؤلاء القادة الشباب للخبرة والمعرفة الكافية للنجاح.

من أجل تخطّي ذلك، فإن المطلوب من هذا النوع من القادة أن يضعوا لأنفسهم هدفاً أو مهمّة ومشاركة ذلك مع فريق العمل، وعليهم بالتالي ان يحرصوا على تحقيق هذه الأهداف، إن تحقيق ذلك يثبت لفريق العمل ان بإمكانهم ال​نجاح​بالعمل وتحقيق الأهداف.

2-الرعاية بذكاء حول امتياز فريقك

يصبح من السهل ان تحصل على احترام الآخرين في العمل عندما يلحظون أن مدرائهم يهتمّون بنجاحهم، وهذا لا يعني أنه يجب أن تكون الدافع، أو أنه يجب عليك أن توافق على كل طلب يطلبه الفريق.

بل على العكس، عليك ان تظهر انك تهتم لنجاح الفريق، بشكل فردي وجماعي، عليك ان تخصص الوقت الكافي لفريق عملك، عليك أن تستمع لأمور العمل المتعلقة بهم ولشؤونهم ايضاً أكثر مما تتكلم أنت.

3-عليك ان تدرك ان نجاحهم هو نجاحك أيضاً

الفرق الأساسي بين قائد الأعمال والمساهم الفردي، هو أن يتم الحكم على القائد من خلال نجاح فريقه/ها، وهذا يعني أنه على القائد أن يفكّر باستمرار بالطرق التي تمكّنه من إظهار فريقه إلى العلن إذا ما قاموا بتنفيذ عملهم بطريقة جيدة، وهكذا ستدرك البقيّة أنك انت من سرت بفريقك إلى النجاح.

4-أن تضع نجاح فريقك أولوية، هو أمر فعّال لكي تحصل على الاحترام كقائد صغير.

عند مراجعة عمل الفريق، من المهم تقديم تعليقات صريحة لهم. هذه هي الطريقة الوحيدة التي سوف ينمو فيها فريقك بمهنية عالية. وكما قال الرئيس التنفيذي السابق لشركة جنرال إلكتريكJack Welch في مقابلة: "إنك تعزز السلوكيات التي تكافئها"، وواصل Welch الإشادة بأهمية تقديم ملاحظات صريحة للأشخاص في فريقك، إن عدم القيام بذلك يؤدي الى الرداءة.

5- منح الموظفين استقلالية عمل معقولة

عليك أن تمنح موظفيك درجة مقبولة ومعقولة من الإستقلالية في العمل والثقة بهم من أجل صنع قرار صحيح، بعد رؤية التطورات يمكنك ان تحدد ما إذا كانوا أهلاً للعمل بإستقلالية أم لا، إذا لم يتمكنوا من ذلك، ضعهم على خطة لتحسين الأداء. إن لم ينجح هذا الأمر، قد تضطر إلى السماح لهم بالرحيل، لا ينبغي أن يكون المدير متشدد أو محدود؛ ينبغي أن يكون ميسّر وسلس يساعد الموظفين.

6- عقد اجتماعات دورية عاديّة

"بن هورويتز" هو رأسمالي مغامر مشهور، والرئيس التنفيذي السابق لشركتين متخصصتين وناجحتين في حقل التكنولوجيا، بعد سنوات من دوره القيادي، أدرك أهمية إجراء لقاءات دورية ذات مغزى مع الموظفين في فريقه.

عقد اجتماع دوري يتيح للموظفين معرفة أنك على استعداد لمساعدتهم على النجاح. هذا يوفّر للموظفين مساحة حيث يمكنهم الطلب وتلقي ردود الفعل، كما يوفّر أيضا آلية بالنسبة لك لمساءلة فريقك على أساس منتظم.

7- أطلب المشورة من القادة الآخرين

أنت لا تملك كل الإجابات في كل وقت، وهذا أمر عادي، طوّر شبكة من قادة الأعمال الذين يمكنك التواصل معهم عندما تعترضك مهمة إدارية صعبة، يمكن أن تؤدّي هذه الشبكة من القادة الناجحين الآخرين إلى تعلّمك السريع منهم، مما يجعلك قائد أكثر فعالية.

8- اتقان الصبر والتحمّل

كن صبوراً مع نفسك ومع الفريق بشكل مدروس، عليك ان تدرك أن الأمر يستغرق وقتا طويلاً لتعلّم اسس الإدارة، وأنه سوف يستغرق وقتا طويلا لفريقك للتأقلم مع قائد عمل شاب.

ابتكر اعمال إدارية روتينية لنفسك، احدها يعتمد على عقد اجتماعات منتظمة على أساس فردي والتأمل الذاتي، ومع الوقت، فريقك سيحترمك كقائد.

9- كن متواضعا

بالإستناد إلى دراسة أوردتها صحيفة الـ " Washington Post" فإن القياديين المتواضعين هم الاكثر تأثيراً.

القادة المتواضعون (أؤلئك الذين يعلمون بدقّة نقاط قواهم وضعفهم على حدٍّ سواء) هم الأكثر قدرة على النجاح بعملهم، وهم الأوفر حظاً للحصول على الدعم الجيّد من فريقهم.

أن تكون متواضعا يعني وضع مصلحة الآخرين، والمنظمة أيضاً، قبل مصلحتك انت، وهذا يعني أيضا أن تكون قادراً على تقييم مجالات القوة ولفرص التحسين.

10- إجراء تغييرات تتعلق بالموظفين إذا لزم الأمر

إن وجدت صعوبة بعد اتباع أفضل 9 ممارسات مذكورة أعلاه، في إكتساب الاحترام بين بعض أعضاء فريقك، فقد يكون الوقت قد حان لتغيير الموظفين.

فالقادة الحقيقيون لن يتسامحوا مع الجمود والعصيان بعد بذلهم الجهد المتواصل لكسب الاحترام، يمكن لموظف سيء أن يرسم صورة سلبية عنك أمام باقي الفريق، من المهم أن تكون جاهزاً لإجراء تغييرات في شؤون الموظفين.

الخلاصة

إنه لتحدٍّ أن تكون قائدا شابا في مكان العمل اليوم، لتكسب الاحترام بسرعة، تذكر أن تضع نجاح الموظفين قبل نجاحك. عليك أن تعقد اجتماعات منتظمة وأن تخلق ثقافة من ردود الفعل والتعبير الصريح لمساعدة الموظفين على النمو بسرعة، إذا فشل الأمر، تذكر أن تسريح موظف من العمل هو أمر مقبول في بعض الحالات.