توقعت وكالة "​فيتش​" للتصنيف الائتماني أن تشهد الصين أول تعثر في السندات الحكومية المحلية، فيما لم تحدد توقيت حدوث ذلك، ويأتي ذلك في ظل المخاوف المستمرة بشأن ارتفاع مستويات الديون في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وصدرت هذه السندات من قبل مؤسسات التمويل الحكومية المحلية الصينية التي أنشأتها السلطات المحلية لتجاوز القيود على الاقتراض.

وترجع المخاوف بشأن احتمال التخلف عن السداد في الصين بسبب ارتفاع الدين الحكومي المحلي، مما قد يؤثر على الأسواق المالية وربما يتسبب في انتشار هذه الموجة إلى الاقتصاد العالمي.

وقالت "فيتش" إن تلك المؤسسات الصينية لم تتخلف حتى الآن عن سداد ديونها المتداولة في البورصة إلا أنه توجد توقعات قوية من حدوث ذلك في وقت قريب، ما قد يؤدي إلى إعادة تسعير السوق.

ويأتي تحذير "فيتش" بعد أن خفضت "ستاندرد آند بورز" التصنيف الائتماني السيادي طويل الأجل للصين في الأسبوع الماضي إلى (A+) من (AA-)، مستشهدة بزيادة مخاطر الائتمان السريع للبلاد، كما خفضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني السيادي للصين في أيار.

وتبلغ قيمة تلك السندات الصادرة منذ عام 2015 نحو 4 تريليونات يوان (605 مليار دولار)، أي ما يعادل 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي للصين.