أعلن رئيس البنك المركزي ال​ايران​ي ولي الله سيف بان إيران قادرة على استيعاب رساميل تقدر باكثر من 3500 مليار دولار خلال العقدين القادمين.

وأوضح سيف في كلمة له اثناء اجتماع رؤساء البنوك المركزية للدول الاعضاء في "منظمة التعاون الاسلامي" المنعقد في مدينة بودروم في تركيا، ان ايران بموقعها الجيوسياسي المناسب في منطقة الشرق الاوسط ووجود فرص الاستثمارات في مختلف المجالات ومنها النفط والغاز والبتروكيمياويات والمناجم والنقل وبناء المدن والمنتجات الصناعية والزراعية وتكنولوجيا المعلومات الى جانب المورد البشري البالغ 80 مليونا بغالبية شبابية ومتعلمة، تعد فرصة مناسبة للاستثمارات.

واشار المسؤول الإيراني الى الرؤية الخاصة للكثير من الخبراء الماليين والمصرفيين العالميين ازاء اداء المصارف الاسلامية بصورة افضل في مواجهة الازمات العالمية الاخيرة وكيفية وآليات هذا النمط من المصارف.

واوضح بان تركيز المصارف الاسلامية على التوفير المالي للانشطة الاقتصادية الحقيقية والاعتماد بصورة اقل على العوائد الناجمة عن الاسهم والسندات المالية، هو السبب في تضرر هذه المصارف بصورة اقل مقارنة مع المصارف الاخري المتعارف عليها وهو الامر الذي ادى الي ان يكون تاثير عدم الاستقرار المالي الاخير قليلا على المصارف الاسلامية.