أعلن مؤسس ورئيس شركة "​علي بابا​" ​جاك ما​ إن الذكاء الاصطناعي في طريقه لتغيير العالم ولا يجب للبشر أن يخافوا من ذلك، لكنه يرى ضرورة الاستعداد للاضطرابات الرئيسية التي ستقع في سوق العمل.

وخلال منتدى "بلومبرغ" العالمي للأعمال في نيويورك الأربعاء، أضاف ما، أن خلال المائتي سنة الماضية كانت الصناعات التحويلية مصدرًا للوظائف، لكن اليوم وبسبب الذكاء الاصطناعي والروبوتات لم يعد التصنيع المحرك الرئيسي لتوفير فرص عمل.

ويعتقد ما أن قطاع الخدمات سيكون المحرك الأكبر لخلق فرص العمل مستقبلًا، متبنيًا بذلك رؤية اقتصادية تختلف كثيرًا عما يأمله الرئيس الأميركي الذي وعد مرارًا وتكرارًا بإعادة وظائف التصنيع إلى الولايات المتحدة.

وأردف الملياردير الصيني: "عند التطرق إلى التصنيع، لا يجب التحدث عن صنع في الصين أو في أمريكا، حيث ستكون صنع في الإنترنت هي البديل، ومن ناحية أخرى لا تزال هناك عقبة رئيسية تكمن في عدم اتباع العالم لنهج تعليمي من شأنه إعداد الشباب بشكل صحيح لطبيعة سوق العمل المتوقعة".

وأشار إلى أن الطريقة التي يتعلم بها الأطفال حاليًا ستجعلهم يفقدون وظائفهم خلال الثلاثين عامًا القادمة، فعندما يتعلق الأمر بمهام مثل الحسابات، فإن الآلات دائمًا ما تفعل ذلك بشكل أفضل.

ويرى ما أن مفتاح الحفاظ على الوظائف البشرية في المستقبل يتوقف على تعزيز قدرات التخيل، قائلًا: "علينا أن نعلم أطفالنا أن يكونوا مبتكرين جدًا ومبدعين للغاية، وبهذه الطريقة يمكننا خلق فرص عمل لهم".