محلياً:

وقع وزير الزراعة ​غازي زعيتر​ مع وزير ​التجارة​ الداخلية السوري عبدالله غربي على اتفاق لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتكامل في المجال الزراعي واتفق الجانبان على تسهيل انسياب عدد من المنتجات الزراعية بين البلدين ومنها المنتجات الزراعية ومستلزمات الانتاج الزراعي وتصدير الموز والبطاطا من لبنان الى سورية بمواعيد محددة ووفقا لشروط معينة وايضا الحيوانات الحية والمنتجات من اللحوم والدواجن.

واتفق زعيتر والغربي على العمل على تسهيل حركة الترنزيت والغاء كافة العوائق التي تعترضه بالاضافة الى تسهيل اجازات الاستيراد للسلع النباتية والحيوانية.

كما وعقد الوزيران اجتماعا في وزارة التجارة الداخلية في دمشق وشددا على العلاقات بين البلدين.

ومن جهةٍ ثانية، علمت صحيفة محلية أنّ ​وزارة المال​ أعدّت كلّ الجداول لصرفِ رواتب الموظفين والعسكريين و​الاساتذة​ و​المتعاقدين​ وفق قانون ​سلسلة الرتب والرواتب​، وهي تنتظر المشاورات حول سبلِ تأمين ​الواردات​ اللازمة لها وقرار ​المجلس الدستوري​ المتعلق ببتّ الطعنِ بقانون الضرائب الذي إذا قُبل سيعطّل تأمينَ الواردات.

ونقلت مصادر وزارية للصحيفة تخوّف الحكومة من انّه إذا بدأ الصرف حسبَ السلسلة هذا الشهر فإنّه لن يكون بمقدورها التراجع عن هذا الصرف في الاشهر المقبلة، وإذا تعطّلت الإيرادات فإنّ خطراً كبيراً ستُصاب به ​المالية العامة​ و​الاقتصاد اللبناني​، لأنّ الطمأنة على استقرار الليرة لن تنفعَ حينها.

وفي هذا السياق، أرجأ رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ البت بكل اقتراحات القوانين المتعلقة بسلسلة الرتب والرواتب​ بانتظار قرار المجلس الدستوري.

وفي سياقٍ آخر، إرتفع سعر صحيفة البنزين الـ95 أوكتان 300 ليرة، والـ98 أوكتان 200 ليرة وسعر صفيحة المازوت 400 ليرة.

عربياً:

توقعت وكالة "موديز" للتصنيف الإئتماني، أن ينخفض عجز الموازنة في مصر إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الجاري 2017-2018.

كما توقعت الوكالة أيضا، أن يتسارع نمو الاقتصاد المصري إلى 5% في العام المالي 2017- 2018،وذلك بدعم من الإصلاحات الهيكلية للحكومة.

وبحسب الوكالة، فقد حقق الاقتصاد المصري معدل نمو في العام المالي 2016- 2017 قدره 4.2% وهو ما يفوق المعدل المتوقع البالغ 4% لوزارة التخطيط المصرية.

أوروبياً:

تعتزم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ان تعرض على الاتحاد الأوروبي تسديد ما لا يقل عن 20 مليار يورو ثمن انفصال بلادها عن التكتل، وفق ما أفادت مصادر مطلعة على الملف لصحيفة "فاينانشل تايمز".

وأبلغ مستشار تيريزا ماي لمسائل الاتحاد الأوروبي أولي روبينز هذا العرض إلى نظرائه في مختلف العواصم الأوروبية، بحسب ما أوردت الصحيفة المالية في نسختها الإلكترونية الأخيرة أمس نقلاً عن المصادر التي طلبت عدم كشف هويتها.

ولم تحدد بريطانيا حتى الآن أي رقم بالنسبة للمبلغ الذي تنوي تسديده لتسوية أي حسابات عالقة مع الاتحاد الأوروبي بعد انفصالها المقرر في 29 آذار 2019.

وإن كانت بروكسل لم تحدد من جهتها أيضا أي رقم معين، إلا أن عددا من كبار مسؤولي الاتحاد أكدوا أن الفاتورة المتوجبة على البريطانيين تتراوح بين 60 و100 مليار يورو.

وبلغت مساهمة لندن الصافية في ميزانية الاتحاد الأوروبي للعام 2015، وهو آخر عام تتوافر أرقام بشأنه 10.75 مليار يورو بحسب وثائق للمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي.

وبالتالي، فإن مبلغ 20 مليار يورو سيكون فقط المبلغ المتوجب على البريطانيين لتسوية التزاماتهم تجاه الميزانية الأوروبية التي تم التصويت عليها لسبع سنوات وتنتهي في 2020.

عالمياً:

ارتفع الذهب في تداولات ضيقة النطاق اليوم في الوقت الذي تراجع فيه الدولار مع توخي المستثمرين الحذر قبيل نتائج اجتماع مجلس الإحتياطي الإتحادي الأميركي.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.43% إلى 1316.28 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 10:30 بتوقيت بيروت.

وارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم كانون الأول 0.5% إلى 1317.40 دولار للأوقية.

وارتفع سعر للفضة بنسبة 0.47% إلى 17.361 دولار للأوقية.

وزاد البلاتين 0.7% إلى 954.60 دولار للأوقية بعد أن بلغ أدنى مستوياته منذ أوائل آب في الجلسة السابقة.

وارتفع البلاديوم 0.7% أيضا إلى 914.75 دولار للأوقية بعد أن هبط إلى أدنى مستوياته منذ منتصف آب اليوم.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار خام النفط وسط تفاؤل مستمر بأن اتفاقية خفض الإنتاج أظهرت بعض النجاح في خفض المخزونات العالمية.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 1.23% إلى 55.82 دولار للبرميل، وارتفع خام نايمكس الأميركي تسليم تشرين الأول بنسبة 1.21% إلى 50.08 دولار للبرميل، وذلك في تمام الساعة 2:22 مساءً بتوقيت بيروت.

وظل الخام الأميركي فوق مستوى الـ 50 دولاراً، ليتداول هذا الأسبوع عند أعلى مستوى له منذ نهاية تموز، هذا وينتهي عقد تشرين الأول في نهاية جلسة اليوم.